القاموس الجغرافيدراسات أسيوية

ما هي المناطق الخمس في آسيا .. ودولها ؟

اشتراك سنوي في المكتبة المميزة (اضغط على الصورة)

المحتويات

قارة آسيا

آسيا هي أكبر  قارة  في العالم من حيث مساحة الأرض والسكان وتغطي حوالي 17 مليون ميل مربع وهي موطن لأكثر من أربعة مليارات فرد ، تنقسم آسيا إلى  48 دولة ، ثلاثة منها عابرة للقارات ، نظرًا لحجمها الكبير ، تم تقسيم آسيا على أساس العديد من العوامل بما في ذلك الثقافية والسياسية ، وما إلى ذلك.

آسيا أكبر قارة في الأرض وأكثرها سكانًا، ويقع معظمها في نصفي الكرة الشرقي والشمالي. وهي تغطي 8.7% من مساحة سطح الأرض الكلية (أو 30% من مساحة أراضيها، تحديدًا 44,579 مليون كم مربع)، ومع ما يقرب من 4,462 مليار نسمة،[1] وتحتضن 60% من سكان العالم الحاليين. وقد تضاعف سكان آسيا أربع مرات تقريبًا خلال القرن 20.[2]

وتعرف آسيا حسب التعاريف التي قدمتها الموسوعة البريطانية[3]، وجمعية ناشونال جيوغرافيك[4] بأنها تعادل 4/5 من أراضي أوراسيا – مع الجزء الغربي التي احتلتها أوروبا – وتقع شرق قناة السويس، شرق جبال الأورال وإلى الجنوب من جبال القوقاز وبحر قزوين والبحر الأسود. يحدها من الشرق المحيط الهادي، ومن الجنوب المحيط الهندي ومن الشمال المحيط المتجمد الشمالي. نظرًا لحجمها وتنوعها، فإن آسيا – اسم مكاني يعود تاريخه إلى العصر الكلاسيكي القديم – «هو أكثر المفاهيم الثقافية مشتركة بين المناطق والأشخاص من الكيان المادي المتجانس.[5] وهناك اختلافات كبيرة في آسيا ما بين داخلها وخارجها في ما يتعلق بالجماعات العرقية، والثقافات، والبيئات، والاقتصاد، والعلاقات التاريخية والنظم الحكومية.

جاءت التسمية من اللغة الأكادية(لغة قديمة في العراق )من لفظ «أسو/Assu» ويعني «مشرق” في حين البعض يرجعها إلى أصل يوناني، من كلمة “Ἀσία” اليونانية القديمة، بمعنى «شرق» (أو «شروق الشمس» في حال تسمية الإناث)، استعملها هيرودوت (سنة 440 قبل الميلاد) في إشارة للأناضول.

من الناحية الفيزيوجرافية ، هناك خمس مناطق رئيسية في آسيا هي آسيا الوسطى وشرق آسيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا وغرب آسيا.

آسيا غنية بأعراق وثقافات ولغات متنوعة ، جاء العديد من الديانات الرئيسية في العالم من آسيا بما في ذلك المسيحية واليهودية والإسلام والهندوسية والبوذية ، آسيا لها تأثير كبير على الثقافة العالمية والاقتصاد العالمي ، تنتج دول مثل روسيا والصين واليابان والهند منتجات وخدمات تستخدمها كل دولة في العالم ، كما أن آسيا غنية بالموارد الطبيعية ، يعتبر النفط في الشرق الأوسط موردًا رئيسيًا للكثير من الطاقة في العالم.

الجغرافيا الطبيعية

اعتبر سكان العصور الوسطى لأوروبا أن آسيا كقارة هي كتلة مميزة من الأرض. ويرجع المفهوم الأوربي للثلاث قارات في العالم القديم إلى الكلاسيكية القديمة، ولكنه كان ملاحظًا في العصور الوسطى بسبب ايزيدور اشبيلية (انظر إلى خريطة T وO).والحد الفاصل بين آسيا وأفريقيا هو برزخ السويس والبحر الأحمر والحد الفاصل بين آسيا وأوروبا ينحدر تقليديًا خلال الدردنيل، وبحر مرمرة، ومضيق البسفور والبحر الأسود وجبال القوقاز وبحر قزوين ونهر الأورال إلى منبعه وجبال الأورل إلى بحر كارا بالقرب من كارا، في روسيا. في حين أن هذا التفسير للقارات الثلاثية (أي، من آسيا وأوروبا وأفريقيا) لا يزال شائع في العصر الحديث، واكتشاف مساحة أفريقيا وآسيا، جعل من هذا التعريف إلى حد ما ينطوي على مفارقة تاريخية. وهذا صحيح بشكل خاص في حالة آسيا، والتي لديها العديد من المناطق التي يمكن اعتبارها كتلة أرضية مميزة في حال استخدام هذه المعايير (مثال؛ جنوب وشرق آسيا).

تنفصل سيبيريا عن أمريكا الشمالية في أقصى الشمال الشرقي من آسيا عن طريق مضيق بيرينغ. ويحد آسيا من الجنوب المحيط الهندي (على وجه التحديد، من الغرب إلى الشرق، خليج عدن، وبحر العرب وخليج البنغال، ومن الجانب الشرقي مياه المحيط الهادي (بما في ذلك، عكس عقارب الساعة، وبحر الصين الجنوبي، وبحر الصين الشرقي، والبحر الأصفر، وبحر اليابان، وبحر أوخوتسك بحر برينغومن الشمال المحيط القطبي الشمالي. وأستراليا (أو أوقيانوسيا) في الجنوب الشرقي.

لا يعدّ بعض الجغرافيين أن آسيا وأوروبا قارات منفصلة، حيث أنه لا توجد أي فاصل مادي منطقي بينهم. على سبيل المثال، يجادل السيد باري كونليف، وهو أستاذ فخري لعلم الآثار الأوروبية في جامعة أكسفورد، ويقول أن أوروبا من الناحية الجغرافية والثقافية هي بكل بساطة «زائدة غربية لقارة آسيا».[6] وجغرافيا، فإن آسيا، تشكل الجزء الشرقي الأساسي لقارة أوراسيا باعتبار أوروبا هي شبه الجزيرة الشمالية الغربية لهذه الكتلة الأرضية – أو الأفرو-أوراسيا: وجغرافيًا فإن آسيا وأوروبا وأفريقيا يُكونوا كتلة أرضية واحدة ممتدة (ما عدا قناة السويس) ويتشاركوا في جرف قاري واحد. وتقريبًا فإن معظم آسيا تجلس على قمة البليت الأوراسي، وتلتصق بالجنوب عن طريق البليت العربي والهندي مع معظم الجزء الشرقي لسيبريا (شرق سلسلة شيرسيكي) على البليت الأمريكي الشمالي.

هناك مدرستان للفكر بالنسبة للجغرافيا. مدرسة منهم تتبع الفرض التاريخي وتعامل أوروبا وآسيا على أنهم قارتين مختلفتين، مع تصنيف المناطق الفرعية داخلهم من أجل تحليل أكثر تفصيلًا. أما المدرسة الأخرى فتساوي بين كلمة «قارة” وبين المنطقة الجغرافية عندما تشير إلى أوروبا، وتستخدم كلمة «منطقة” لوصف آسيا من حيث الجغرافيا الطبيعية. ومنذ ذلك الحين، فإن كلمة «قارة» من الناحية اللغوية، تنطوي على اليابسة المتميزة، فأصبح من الشائع استبدال مصطلح «منطقة» بدلًا من «قارة» لتجنب مشكلة إزالة الغموض تمامًا.

نظرًا لاتساع وتنوع مساحة اليابسة، فإنه في بعض الأحيان يكون حتى معرفة مما تتكون آسيا غير واضح. تستبعد بعض التعاريف تركيا، والشرق الأوسط، ووسط آسيا وروسيا في حين اعتبار أشباه قارات الشرق الأقصى وجنوب شرق آسيا والهند أنهم يكونوا آسيا، [7][8] خصوصًا في الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية.[9] ويستخدم المصطلح في بعض الأحيان ليشير إلى منطقة آسيا – المحيط الهادي بآسيا، والتي لا تشتمل على الشرق الأوسط لروسيا، [10] ولكنها تشتمل على الجزر الموجودة في المحيط الهادي – وهناك عددًا منهم يعدّ جزء من أستراليا أو أوقيانوسيا، على الرغم من أن جزر المحيط الهادي لا تعدّ آسيوية.

المناطق الخمس في آسيا وأسماء الدول بها

آسيا الوسطى

تقع آسيا الوسطى غرب الصين وجنوب روسيا وشمال أفغانستان ، تمتد الحدود الغربية لهذه المنطقة على طول بحر قزوين ، تنقسم آسيا الوسطى سياسيًا إلى خمس دول: طاجيكستان وأوزبكستان وكازاخستان وتركمانستان وقيرغيزستان.

نظرًا لأن اسم كل من هذه البلدان ينتهي بـ “-stan” ، يُشار أحيانًا إلى آسيا الوسطى بشكل غير رسمي باسم “ستانس” ، تغطي المنطقة مساحة إجمالية تبلغ 1،545،741 ميل مربع ويبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلاً عن 69.78 مليون فرد ، لعبت آسيا الوسطى دورًا مهمًا في نقل البضائع بين الصين وأوروبا خلال العصر القديم من خلال طريق الحرير.

شرق آسيا 

تقع شرق آسيا ، إحدى مناطق آسيا الخمس ، شرق آسيا الوسطى ، وتمتد حدودها الشرقية على طول بحر الصين الشرقي ، تنقسم شرق آسيا سياسيًا إلى ثماني دول ومناطق: الصين ومنغوليا وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان وهونغ كونغ وتايوان وماكاو.

تغطي هذه المنطقة مساحة إجمالية تبلغ 4،571،092 ميل مربع ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1.641 مليار نسمة ، وهو ما يمثل 22 ٪ من سكان العالم و 38 ٪ من إجمالي سكان آسيا ، يتركز العديد من سكان شرق آسيا في المناطق الحضرية الكبرى مثل بكين وطوكيو.

تختلف جغرافية شرق آسيا حسب المنطقة ، تشهد المنطقة الداخلية القارية مناخًا معتدلًا ، بينما تغطي منغوليا صحراء جوبي القاحلة ؤ تعد الصين ، أكبر دولة في المنطقة ، موطنًا للجبال والهضاب ، بينما تتميز اليابان بآلاف الجزر والسواحل ، اليوم يُعتقد أن شرق آسيا لديها بعض من أكثر التقنيات تقدمًا في العالم ، مما يعزز التنمية الاقتصادية.

جنوب آسيا 

جنوب آسيا يشبه شكل شبه الجزيرة التي تحدها ثلاثة مسطحات مائية: المحيط الهندي من الجنوب ، وخليج البنغال من الشرق ، وبحر العرب من الغرب.

تشمل المنطقة شبه القارة الهندية والدول المجاورة ، تنقسم جنوب آسيا سياسيًا إلى 9 دول تتمتع بالحكم الذاتي: سريلانكا ، بنغلاديش ، الهند ، أفغانستان ، باكستان ، بوتان ، نيبال ، إيران ، وجزر المالديف ، تغطي المنطقة مساحة إجمالية تبلغ حوالي مليوني ميل مربع ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1.74 مليار نسمة ، أي ما يقرب من ربع سكان العالم. بالإضافة إلى ذلك ، تتميز منطقة جنوب آسيا بأنها المنطقة الأكثر كثافة سكانية في العالم.

جنوب شرق آسيا

يقع جنوب شرق آسيا شمال أستراليا وجنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ وشرق خليج البنغال ، وهي تضم العديد من الدول الجزرية والأرخبيلية التي تمتد بين نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي ، مما يجعلها المنطقة الآسيوية الوحيدة الواقعة على جانبي خط الاستواء ، ينقسم جنوب شرق آسيا سياسيًا إلى 15 دولة ومنطقة: بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وتيمور الشرقية وفيتنام.

يغطي جنوب شرق آسيا مساحة إجمالية تبلغ 1735121 ميلاً مربعاً ويبلغ عدد سكانها أكثر من 641 مليون فرد ، تتميز جغرافية جنوب شرق آسيا بعدد كبير من الأرخبيلات.

الأرخبيل الإندونيسي هو الأكبر في العالم وهو موطن لأكبر عدد من البراكين النشطة في العالم ، بدأت أهمية المنطقة في التجارة العالمية خلال تجارة التوابل التي بدأت قبل التنقيب الأوروبي. اليوم ، اقتصاد جنوب شرق آسيا يتطور بسرعة ، تعتبر إندونيسيا أكبر اقتصاد في المنطقة وهي العضو الوحيد في شرق آسيا في مجموعة العشرين.

غرب آسيا 

تقع غرب آسيا في المنطقة الواقعة بين آسيا الوسطى وأفريقيا وجنوب شرق أوروبا ، غالبًا ما يشار إلى غالبية المنطقة باسم الشرق الأوسط ، على الرغم من أنها تستثني جغرافيًا البر الرئيسي لمصر (التي تعتبر ثقافيًا دولة شرق أوسطية) ، ينقسم غرب آسيا سياسيًا إلى 18 دولة: جورجيا وأرمينيا وأذربيجان وتركيا وقبرص وسوريا ولبنان وإسرائيل وفلسطين والأردن والعراق والكويت والبحرين وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وعمان واليمن ، كما تضم ​​شبه جزيرة سيناء بمصر.

تغطي المنطقة مساحة إجمالية تبلغ حوالي 2.415 مليون ميل مربع ويبلغ عدد سكانها 313.428 مليون نسمة.

مساحة كبيرة من المنطقة مغطاة ببيئة صحراوية قاحلة ، ومع ذلك ، فإن غرب آسيا لديها العديد من نقاط الوصول إلى المسطحات المائية الكبيرة ، بما في ذلك البحر الأسود والخليج العربي وبحر العرب والبحر الأحمر وبحر قزوين والبحر الأبيض المتوسط ​​وبحر إيجه.

حقائق عن آسيا

  • تحتوي آسيا على حوالي 30٪ من مساحة الأرض في العالم و 60٪ من سكان العالم.
  • أعلى نقطة على وجه الأرض ، جبل. ايفرست في آسيا ،  وأدنى نقطة على اليابسة ، البحر الميت ، تقع أيضًا في آسيا.
  • آسيا هي القارة الوحيدة التي تشترك في الحدود مع قارتين أخريين هم أفريقيا وأوروبا ، تنضم أحيانًا إلى قارة ثالثة ، أمريكا الشمالية ، في الشتاء عن طريق تشكل الجليد في بحر بيرينغ.
  • آسيا هي موطن لاثنين من أكبر ثلاثة اقتصادات في العالم: الصين (ثاني أكبر) واليابان (ثالث أكبر) ، تعد روسيا والهند أيضًا من أكبر 10 اقتصادات في العالم.
  • آسيا هي موطن للعديد من الحيوانات المثيرة للاهتمام بما في ذلك الباندا العملاقة ، والفيل الآسيوي ، والنمر ، والإبل البكتري ، وتنين كومودو ، وملك الكوبرا.
  • الصين والهند هما أكبر دولتين في العالم من حيث عدد السكان.
  • تحتل الصين المرتبة الأولى بأكثر من 1.3 مليار شخص ، والهند في المرتبة الثانية بأكثر من 1.2 مليار.
  • ثالث أكبر دولة في العالم ، الولايات المتحدة ، لديها ما يزيد قليلاً عن 300 مليون شخص.[2]

دول آسيا

يوجد في آسيا 48 دولة معترف بها بالإضافة إلى 4 كيانات شبه مستقله ويبلغ عدد سكان آسيا ما يقارب الأربع مليارات نسمة، وتقسم آسيا من قبل وكالة الإحصاء التابعة للأمم المتحدة UNSD إلى 6 أجزاء إصطلاحية بحيث تسمى كل مجموعة دول تحت مصلطح معين بناء على موقعها من القارة. هذا التقسيم لآسيا إلى مناطق من قبل الأمم المتحدة يتم فقط لأسباب إحصائية ولا يعني أي افتراضات حول الانتماءات السياسية أو الثقافية للبلدان والأقاليم[11].

 المراجع

(Read more)  أهمية العامل الاقتصادي في قوة الدولة (الصين) أنموذجاً

SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا contact@politics-dz.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى