مبادئ دونالد ترامب الميكافيليةالناجحة؟!

** صححوا لي! ما إذا كان دونالد ترامب يخرج عن هذه المبادئ التي تحددت في الكتاب المترجم لأول مرة بعد صدوره بعد أزيد من 20 سنة: ماذا سيفعل ميكيافيلي؟ لـ: ستانلي بينج. اقرأها وفكر تماما في ظهور ترامب وسلوكه واستراتيجاته التي ترجع بالتحديد لهذه المبادئ المذكورة هنا.
جاء في الكتاب مايلي ( ص 140 – 143):
…سيتعين عليك البحث عن جنونك وتنميته والاحتفال به إذا كان لديك أي أمل في السيطرة على الآخرين. هذا ما سيفعله ميكيافيلي أيضا. إليك بعض الأشياء التي يجب أن تبحث عنها وتنميها في شخصيتك نحو سبيلك إلى المركز الأول من هذه السلسلة الغذائية:
العنصرية: تعلم أن تكون عنصريا، وتنظر إلى الآخرين على أنهم مجرد خَدم لاحتياجاتك، ستكون ضاربا. لديك أنانية هائلة في داخلك فأخرجها، و دعها تزهر مثل وردة لعينة. تدرب على مشاهدة العالم من حولك كما فعل القدماء مع الأرض (أنت) في المركز والشمس والقمر والنجوم (كل شيء آخر) يدور حولك.
الجشع: كن جشعا لأنك حتى الآن متوسط المستوى نسبيا في الجشع، لأن هناك نهاية لرغبتك. وهذا يحد من قوتك الشخصية. ليس عليك أن ترغب في كل شيء، فقد يكون ذلك مصدر إلهاء لك. لكن عليك أن ترغب في كل شيء. إذا فقدت آلية رغبتك الخاصة اتجاهها بشكل دائم، وفقدت اللين الخاص للسلطة والممتلكات، فقد تضطر إلى التراجع عن الجشع في الشهرة دون ارتباط بأي إنجاز. إنه أصغر نوع من الجشع ونوع مثير للشفقة كذلك، لكنه يعمل مع عدد قليل من الأشخاص ولن يفيدني تحديده من أجلك.
أوهام الاضطهاد: بمجرد أن تصل إلى مستوى معين، ينبغي أن تكون غبيا إذا لم تكن تعاني من هذا بالفعل. لكي يستسلم لك بقية المجانين وأنت تقود محركاتهم القوية مثل وقود الطائرات.
أوهام العظمة: أنت كبير جدا، أنت ضخم. أنت كل هذا. اشعر بنفسك تطفو فوق جسمك. كم هو محظوظ هذا العالم بوجودك فيه!
السرية: هناك مكان مظلم وخاص. يجب أن تذهب هناك كثيرا. اقض بعض الوقت هناك، وتحدث مع نفسك.
الابتهاج: ما هو الهدف من الكآبة طوال الوقت! اذهب هناك! امزج! أحب نفسك وابتهج! أنت جبنة كبيرة!
الاستعلاء: يجب أن تلعب اللعبة التي أوصلتك إلى هنا. يجب أن تلعب اللعبة التي أوصلتك إلى هنا. يجب أن تلعب اللعبة التي أوصلتك إلى هنا.
الغضب: في هذه الأثناء عليك أن تتجنب المصممين على إحباطك. لن تسمح لهم. سوف تسحقهم وتسمع عظامهم وقصباتهم تنكسر.
النقرة: هذا حيث ينتهي بالضربة. ليس بضربة قوية، ولكن رصاصة تسقط على بعد مسافة قصيرة من الدبوس، ثم تتراجع إلى الوراء بطريقة ملعونة! هو نوع من كرة لولبية إلى اليسار، أنا لا أمزح، أخذت قفزة شريرة إلى القبو! هل يمكنك تخيل ذلك؟
التميز في الأعمال التجارية: أنت قابل للتصديق في العالم الخارجي. لكن تكون في الاجتماع منارة قوية ترشد كل القوارب إلى ميناءك. إن جنونك هو الذي أوصلك إلى هذا المستوى المخيف من حالك فماذا لا تحتفل به؟ لا تنس! ميكيافلي..
ماذا سيفعل ميكيافيلي؟
ستانلي بينج،ترجمة:د. إبراهيم محمد المالكي
SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14306

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *