مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية مجـلة دوليـة محـكمة نصـف سنـوية تصـدر عـن كـلية الحقـوق والعلـوم السيـاسية بجـامعة بــاتنة1

مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية مجـلة دوليـة محـكمة نصـف سنـوية تصـدر عـن كـلية الحقـوق والعلـوم السيـاسية بجـامعة بــاتنة1- الجـزائر

تهـدف المجـلة إلى نشـر الانتـاج العـلمي باللـغات الثـلاث (العـربية، الفـرنسية، والانجـليزية) في مجـالات العلـوم القـانونية والعـلوم السيـاسية .

تضم المجلة لجنة قراءة عالمية مشكلة من أساتذة جامعيين ومختصين في العلـوم القـانونية والعلـوم السيـاسية من مختلف الجامعات لمراجعة المقالات المقدمة للنشر وتقويمها، وتقديم النصائح للجنة التحرير، هذا إلى جانب المساهمة بأبحاثهم ودراساتهم في المجلة. كما تطمح لجنة تحرير المجلة للوصول إلى مستويات عالية من الجودة في البحث العلمي

رابط المجلة على البوابة الجزائرية للمجلات العلمية asjp:

أنقر هنا

اعلان:

فتح آجال جديدة لاستقبال المقالات

.نظرا للعدد الكبير من المقالات قيد المُرَاجَعةَ والتي تكفي لإصدار عددين دوريين، فإنه سيتم الاكتفاء باستقبال 50 مقالا على الأكثر

ولأجل ذلك؛ يُطلب من جميع الأساتذة والباحثين من داخل الجزائر وخارجها والمهتمين بنشر مقالاتهم العلمية باللغات الثلاث (العربية، الإنجليزية، الفرنسية) في حقلي الحقوق والعلوم السياسية ضمن:

– المجلـد: 08 – العـدد: 03 – جوان 2021 (العـدد التسلسلي 23).

– المجلـد: 09 – العـدد: 01 – جانفي 2022 (العـدد التسلسلي 24).

إرسال أوراقهم البحثية عبر رابط المجلة على المنصةASJP ؛ من خلال الضغط على أيقونة “إرسال مقال (Paper Submission).

                                                                                         . وقد حددت فترة استقبال المقالات ابتداء من تاريخ: 01 فيفري 2021 إلى 03 فيفري 202

تنبيهـات هــامة للمُــؤَلِـــفين

1 على المُؤُلِف/المُؤلفين قراءة واتباع التوجيهات والتوصيات المتضمنة في “دليل المُــؤَلِـــف“، وعدم الاكتفاء بنموذج ورقة المقال Template. ويمكن تحميل الدليل من خلال الضغط على خانة: “دليل المُــؤَلِـــف”(Authors Guide):

      https://www.asjp.cerist.dz/downloads/revues?fileKey=7345

2 من أجل تأهيل الأوراق البحثية لمرحلة التحكِيم والمُرَاجَعة، فإنه يُطلب من جميع المُؤلفين استخدام نموذج ورقة المقال Template الجديد الخاص بمجلة الباحث للدراسات الأكاديمية لتحرير مقاله؛ والنموذح مُتاح باللغات الثلاث (عر بية، إنجليزية، فرنسية) من خلال قسم: “تعليمات للمؤلفInstructions for Authors على صفحة المجلة في المنصة ASJP.                                                                                                                                                    https://www.asjp.cerist.dz/downloads/revues?fileKey=10561

3 يُعْتَمَدُ في الفحص الأولي– الذي تضطلع به هيئة التحرير- للمقالات مُراعاة كافة الشروط الشكلية المتضمنة في النموذج Template وحتى بعض القواعد الموضوعية الأساسية؛ لا سيما: مُلاءَمة موضوع الورقة البحثية لنطاق ومجالات النشر التي تختص بها المجلة؛ سلامة اللغة؛ دقة وسلامة الترجمة للغتين الإنجليزية والفرنسية؛ هيكل المقالة وفق أُطر التقسيم المطلوبة؛ احترام مواضع علامات الوقف والترقيم؛ الحدان الأدنى والأعلى لعدد الكلمات (4500-6600 كلمة)؛ طريقة التوثيق والإسناد والعرض الببليوغرافي لِلْمرَاجِع المُعتمدة في المجلة؛ مقاسات وأبعاد الورقة؛ الخطوط المطلوبة للكتابة؛ والتزام المُــؤَلِـــف بأخلاقيات النشر العلمي واحترام الأمانة العلمية. كما يجب التنبيه إلى ضرورة أن تكون مصادر ومَرَاجِع المقال متنوعة (كتب، أطروحات جامعية، مقالات ومداخلات، مواقع إلكترونية…)؛ بما في ذلك الرصيد الوثائقي (الأرشيف) المنشور بمجلة الباحث للدراسات الأكاديمية.

4 تُرفض المقالات التي تعالج مواضيع مستهلكة، متشابهة أو متماثلة سبق نشرها في المجلة.

5 إذا تلقت المجلة عددا كبيرا من المقالات فستُمنح الأولوية في النشر للمساهمات البحثية الأعلى جودة وذات الإضافة العلمية المتميزة؛ وذلك بسبب ضيق مساحة النشر.

6 ضرورة الانتباه إلى إدراج بريد إلكتروني مهني (Email@univ…..) مُفَعلْ؛ لأن كل التنبيهات والمُراسلات بخصوص وضعية معالجة المقالات عبر المنصة تكون بطريقة آلية؛ من خلال هذا البريد المهني المُدرج في تفاصيل المقال (الملف الإلكتروني الخاص بالمقال في المنصة ASJP).

7 المجلة لا يمكن أن تلبي طلبات تغيير البريد الإلكتروني أو إضافة مخبر البحث في متن المقال أو في تفاصيل المقال في المنصة  ASJP.

8 بالرجوع لدليل المؤلف، ووفقا لسياسة المجلة؛ فإنه لا يمكن النشر لنفس المُــؤَلِـــف
(سواء كمؤلف أول أو ثاني) إلا بعد صدور ثلاثة (03) أعداد متتالية.

9 لا تسري هذه الآجال على الأوراق البحثية المُرسلة للمجلة من خارج الجزائر، وكذلك المقالات العلمية المُحررة باللغة الإنجليزية.

10 المقال المُرسل خارج الآجال المحددة يُرفض آليا.

11 يمكن للباحثين الذين رفضت مقالاتهم من حيث الشكل إعادة إرسالها بعد الالتزام بإجراء التعديلات المطلوبة خلال الفترة المذكورة أعلاه (01/02/2021 إلى 03/02/2021).

بالتوفيق للجميع.

رئيس التحرير

د/ ميلود بن عبد العزيز