مجلة سياسات عربية – العدد 28 – سبتمبر 2017

تضمّن باب الدراسات ما يلي: "سياسة قطر الخارجية: النخبة في مواجهة الجغرافيا، و"الأبعاد القانونية لقرار دول الحصار في ضوء القانون الدولي، و"الانتقائية التحليلية في حقل العلاقات الدولية".

​صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات العدد الثامن والعشرون من الدورية العلمية المحكّمة “سياسات عربية” التي تُعنى بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية، وتصدر كلّ شهرين. وقد تضمّن باب الدراسات ما يلي: “سياسة قطر الخارجية: النخبة في مواجهة الجغرافيا” (مروان قبلان)، و”الأبعاد القانونية لقرار دول الحصار في ضوء القانون الدولي” (محمد بن عبد العزيز الخليفي)، و”الانتقائية التحليلية في حقل العلاقات الدولية” (محمد حمشي)، و”تغير الوزراء الفلسطينيين المتكرر وأثره في السياسات العامة: وجهة نظر الإدارات العليا” (جهاد العيسة)، و”كركوك في سرديات المظلومية والظالمية العراقية” (خليل فضل عثمان)، و”من التنوع إلی الانقسام: إمكانية نموذج توافقي لاقتسام السلطة في كركوك” (نوشيران حسين سعيد). وضم العدد ترجمةً (عبده موسى) لدراسة ريتشارد هاس “النظام العالمي – الإصدار 2.0: حالة التزامات السيادة”.
كما اشتمل العدد، في باب المؤشر العربي على ورقة بعنوان “اتجاهات الرأي العام العربي نحو السياسات الأميركية خلال العام الأول من عهد ترامب 2017” (محمد المصري)، وعلى أهم محطات التحول الديمقراطي في الوطن العربي خلال الفترة 1 تموز/ يوليو – 31 آب/ أغسطس 2017، والوقائع الفلسطينية في الفترة ذاتها. احتوى العدد أيضًا مراجعتين لكتابين مهميّن، هما: مراجعة ياسين اليحياوي كتاب “تجربة الإصلاح الدستوري في المغرب” من تأليف مجموعة باحثين وتحرير سعد الدين العثماني، ومراجعة أحمد قاسم حسين كتاب “الأمن الجماعي في جامعة الدول العربية بين النظريات الواقعية والبنائية” للمؤلف أحمد علي سالم. وتضمّن العدد تقريرًا أعدّه إيهاب محارمة عن ندوة “أزمة الخليج وحصار قطر من منظور الاقتصاد والقانون والسياسة” التي عقدها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

تحميل العدد

(Read more)  مجلة السياسة الدولية (العدد 223, السنة 2021)
SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا [email protected]

المقالات: 12951

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.