مجلة سياسات عربية – العدد 29 – نوفمبر 2017

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات العدد التاسع والعشرون من الدورية العلمية المحكّمة “سياسات عربية” التي تُعنى بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية، وتصدر كلّ شهرين. وتضمّن هذا العدد الدراسات التالية: “الإرهاب: بموجب هوية الفاعل أم بموجب هوية الضحية؟” (عزمي بشارة)، و”المساعدات الإنسانية القطرية لفلسطين” (إيليا زريق)، و”الإسلام السياسي الشيعي في العراق والديمقراطية التوافقية: إشكاليات الخطاب وتحديات التنوع” (عقيل عباس)، و”حماس في الخطاب السياسي البريطاني: الرواية من جانب واحد” (أديب زيادة)، و”آسيان بوصفها جماعة أمنية: بين الافتراض والواقع” (عشور قشي). واشتمل العدد على باب إضافي بعنوان “شهادة”، حول “الكرد والثورة السورية” (عبد الباسط سيدا). كما اشتمل على ورقة في باب المؤشر العربي، بعنوان “قدرة الدولة وتأثيرها في الرأي العام” (دانا الكرد).
واحتوى العدد أيضًا مراجعتين لكتابين مهمّين، هما: مراجعة هيثم مزاحم كتاب “الجهاد والموت” للمؤلف أولفييه روا، ومراجعة نائل جرجس كتاب “الردود العسكرية على الانتفاضات العربية ومستقبل العلاقات المدنية – العسكرية في الشرق الأوسط: تحليل من مصر وتونس وليبيا وسورية” للمؤلف وليام تايلور، إلى جانب البابين المعتادين: توثيق أهمّ محطات التحوّل الديمقراطي في الوطن العربي، والوقائع الفلسطينية خلال الفترة، أيلول/ سبتمبر – تشرين الأول/ أكتوبر 2017. وقد ضم العدد تقريرين لمؤتمرين عقدهما المركز، وهما: مؤتمر “الجيل والانتقال الديمقراطي في الوطن العربي” (عبده موسى)، و”المسيحيون العرب في المشرق العربي الكبير: عوامل البقاء والهجرة، والتهجير” (أحمد قاسم حسين).

تحميل العدد

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14307

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *