تقع الصحراء الغربية شمال غرب القارة الافريقية يحدها من الغرب المحيط الاطلسي و من الجنوب و الجنوب الشرقي موريتانيا و من الشرق الجزائر ومن الشمال المغرب الاقصى ,تتربع على مساحة قدرها 266الف كم مربع لها شريط ساحلي يبلغ طوله 1400كم تنقسم جغرافيا الى منطقتين ,الساقية الحمراء شمالا و وادي الذهب جنوبا ,عاصمتها العيون وهي اكبر مدنها .كانت تعرف سابقا بارض الساقية الحمراء و وادي الذهب.
تزخر الصحراء الغربية بموارد طاقوية و معدنية اهمها الفوسفات الذي يمثل 9بالمئة من الاحتياط العالمي وبالاضافة الي الثروة السمكية .
لايصل عدد سكان الصحراء الغربية المليون نسمة وذلك نتيجة الحروب التي خاضوها وسياسة الابادة الجماعية التي انتهجت في حقهم، سكانها من اصول عربية امازيغية و هم عبارة عن قبائل رحل واللهجة المتداولة هي اللهجة الحاسنية وهي مزيج بين العربية و الامازيغية ،الدين الوحيد هو الاسلام و المذهب السائد هوالمذهب المالكي .
وقعت الصحراء الغربية تحت الاستعمار الاسباني سنة 1884ميلادي بموجب قرارات مؤتمر برلين الثاني و مع مطلع الستينات صنفتها هيئة الامم المتحدة منطقة مستعمرة من طرف اسبانيا والتي لها الحق في الاستقلال .
قاوم الصحراويين المحتل الاسباني فكانت انتفاضة الزملة 1970م،خاضوا الصحراويين عدة معارك متفرقة وغير منتظمة ضد الاسبان .وفي 10ماي1973م تأسست الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب(البولساريو) وفي 20ماي من نفس السنة تم الاعلان عن الكفاح المسلح .
في سنة 1975م تخرج اسبانيا من المنطقة لتدخل المغرب من الشمال و موريتانيا من الجنوب كقوتين استعماريتين ضد الشعب الصحراوي و ذلك بموجب اتفاقية مدريد الثلاثية( اسبانيا،المغرب،موريتانيا)والتي تقضي بتقسيم الصحراء الغربية بين المغرب و موريتانيا مع احتفاظ اسبانيا بالمدينتين المغربيتين (سبتة و مليلة) واللتان لا زالتان الي حد الان اسبانتين .
في سنة 1976م تم الاعلان عن الدولة الصحراوية ،خاض الجيش الصحراوي حربين في انى واحد ضد المغرب في الشمال و ضد موريتانيا في الجنوب، خرجت موريتانيا من الحرب 1978م و اعترفت بالدولة الصحراوية .
استمرت الحرب بين المغرب و البوليساريو حتى سنة 1991م تم وقف اطلاق النار بعدما تدخلت الامم امتحدة لاجاد حل سلمي .
جزء كبير من الصحراء الغربية يقع تحت الحكم المغربي، حيث تطالب جبهة البوليساريو باعتراف المجتمع الدولي بسيادتها على الصحراء. وبعد نزاع مسلح مع جبهة البوليساريو، لجأ الطرفين للحوار تحت مظلة الأمم المتحدة.
حاولت منظمة الأمم المتحدة تنظيم استفتاء لتقرير المصير منذ 1991 تحت غطاء بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) (Minurso)؛ الخلاف بين المغرب والبوليساريو حول كيفية تطبيق الاستفتاء ومن يحق له التصويت (تحديد الهوية) أدى إلى تأخير الاستفتاء طويلا، كما وجهت اتهامات متبادلة بتوطين الأفراد في منطقة الصحراء ومخيمات تندوف للتأثير على التصويت، أدت هذه المشاكل إلى اعتبار المغرب خيار الاستفتاء صعب التطبيق واقترح الحكم الذاتي كحل وسط وقابل للتطبيق لحل النزاع لكن جبهة البوليساريو رفضته.
تقيم البوليساريو علاقات مع العديد من البلدان خاصة الدول الإفريقية جنوب الصحراء فضلا عن عضويتها الكاملة في منظمة الوحدة الإفريقية مما دفع المغرب للانسحاب منها.
حسب تصريح لكوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة نشر في تقرير سنة 2006، فإنه لا يوجد أي بلد عضو في الأمم المتحدة يعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.
الشعب الصحراوي مقسم الي جزئين
جزء في المناطق المحتلة من طرف المغرب و الجزء الثاني يعيش في مخيمات اللاجئيين بمدينة تندوف الجزائرية .
قام المغرب ببناء جدار رملي يقسم الصجراء الغربية و يعتبرثاني اطول جدار في العالم مدعوم بالدبابات والمدفعية والأسلاك الشائكة وآلاف الجنود وأزيد من 7 ملايين لغم وأحزمة رملية بعمق 3 أمتار وأخرى حجرية .

ملاحظة:
البوليساريو (POLISARIO)هي اختصارباللغة الاسبانية للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب