مراكز الفكر والرأي وتأثيرها السياسي: إسرائيل انموذجاً

مدرس دكتور نكتل عبد الهادي عبد الكريم
آداب البصرة
2021, المجلد 1, العدد 95, الصفحات 74-95.

الملخص

تعد مراكز الفكر والرأي من الدعامات المهمة التي تقوم عليها نهضة الدول الكبرى، لذا حظيت مراكز الفكر والرأي باهتمام كبير من قبل تلك الدول، فهي الجسر الذي يربط بين العالم الأكاديمي من جهة وعالم السياسة من جهة أخرى، وقد نالت مراكز الفكـر (الإسرائيلية) اهتماماً بالغاً من قبل الساسة (الإسرائيليين)، كما قامت الحكومة (الإسرائيلية) بصرف الأموال الطائلة على تلك المراكز والاستعانة بخبـرات الباحثين في مراكز الفكر وأبحاثهم.وممكن لهذا البحث أن يجيب على الأسئلة التالية: ما مراكز الفكر والرأي؟ وكيف نشأت؟ وما أهم أعمالها وأهدافها؟ وكيف استطاعت (إسرائيل) أن تنشئ مراكز خاصة بها؟ وما الدور الذي أدته هذه المراكز في تطوير السياسات المختلفة وتوجيهها في الداخل والخارج (الإسرائيلي)؟.

تناول المبحث الاول نظرة عامة في نشأة مراكز الفكر والرأي وتعريفها وماهية عملها. وتناول المبحث الثاني نشأة مراكز الفكر والرأي في (إسرائيل) وتأثيرها على السياسة (الإسرائيلية)، وكيفية تمويلها، واهم مراكز الفكر والرأي (الإسرائيلية)، وكيف أثرت هذه المراكز على السياسة (الاسرائيلية) الداخلية وكذلك الخارجية بالنسبة لبعض الدول العربية. وانتهى البحث بخاتمة تناولت اهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث.الكلمات المفتاحية: مراكز الفكر والرأي- الولايات المتحدة- إسرائيل- العراق- معهد دراسات الامن القومي- مركز موشي دايان.
SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14307

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *