مسابقات الدكتوراه الطور الثالث، للسنة الدراسية 2024/2023

أعلنت جامعة المسيلة، أن مسابقات الدكتوراه الطور الثالث، للسنة الدراسية 2024/2023، ستكون خلال الثلاثي الأول من السنة المقبلة 2024.

وجاء في منشور للجامعة على صفحتها الرسمية في فايسبوك: “مسابقات الدكتوراه الطور الثالث خلال الثلاثي الأول لسنة 2024”.

وكانت الوزارة قد أكدت أن الالتحاق بالتكوين بالدكتوراه يكون على أساس المسابقة بالنسبة للحاصلين على شهادة ماستر 2. أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها وعلى أساس الشهادة بالنسبة للمترشحين الحائزين على شهادة الماجستير أو أي شهادة معترف بمعادلتها.

كما أن قائمة المترشحين المعنيين باجراء المسابقة الكتابية تحدد على أساس ترتيبها من 10 بالمائة الأوائل لدفعة الماستر لكل مؤسسة.

ويحدد عدد المترشحين المعنيين باجتباز الاختبارا الكتابية ب 10 أضعاف عدد المناصب المفتوحة على الأقل لكل مؤسسة.

وفي حالة عدم بلوغ العدد المطلوب للمترشحين يتم توسيع دراسة ملفات الترشح لفائدة 25 بالمائة التالية. للمترشحين من دفعة الماستر لكل مؤسسة.

كما تم منح كل الصلاحيات للجنة التكوين في الدكتوراه في تحديد العدد الأقصى لعدد المترشحين. المعنيين باجتياز الاختبارا الكتابية للمسابقة حسب خصوصية التكوين.

وكشفت الوزارة عن اعفاء الطلبة الأجانب الحاصلون على شهادة ماستر أجنبية المستفيدون من منحة دراسية في إطار برنامج التعاون من مسابقة الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث.

ويكون عدد المناصب المفتوحة لهذه الفئة خارج الحصة الممنوحة. كما تخضع دراسة ملفاتهم البيداغوجية للتقييم من طرف لجنة التكوين في الدكتوراه بعد ترخيص من مديرية التعاون والتبادل ما بين الجامعات.

وبالنسبة للامتحانات الكتابية فانها تتمحور حول تخصصات التكوين في الماستر. ويرتب المترشحون ترتيا نهائيا على أساس الجدارة بناء على المعدل العام المحصل عليه في اختبار المسابقات الكتابية.

وفي حالة تنازل مترشح واحد أو أكثر يتم تعويضه بالاول أو الاوائل في ترتيب المنافسة الكتابية. ولا يمكن تعويض منصب تنازل عنه أي مترشح بعد انقضاء 15 يوما من تاريخ إنتهاء آجال التسجيل.

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14257

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *