مظاهر وأساليب عمالة الأطفال في دول عالم الجنوب

 

 The manifestations and methods of child labor in the countries of the world

تراكة جمال، أستاذ محاضرة جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة، مدير مخبر الأمن القومي الرهانات و التحديات

عموري تسيمة طالبة سنة ثالثة دكتوراه، تخصص إدارة النزاعات و بناء السلم. كلية العلوم السياسية و الدراسات الدولية، قسم إدارة النزاعات و بناء السلم، جامعة الجزائر 3.

ملخص:

إن عمالة الأطفال ظاهرة عالمية تحدث نتيجة لعدد من العوامل المتداخلة و المتشابكة و هي ظاهرة متعددة الأبعاد تتخذ مظاهر متنوعة من السخرة في العمل، الاستغلال الجنسي تجارة الأعضاء وتجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة هذا ما يجعلها تحديا بالغ التعقيد و مهما يكن المسعى المتخذ لمواجهتها ينبغي أن يؤخذ بعين الاعتبار المصلحة العليا للطفلذا يتطلب وضع استراتيجيات متعددة في اتجاه افقي بين القطاعات المختلفة وعلى مستويات اجتماعية و اقتصادية ن لذا فان من الضروري على دول عالم الجنوب أن تأخذ بعين الاعتبار تحسين وضع الأطفال من خلال الفعاليات التنموية و التعليمية مع اشراك المنظمات الحكومية و الغير حكومية اللاتفاق على أسلوب فعال لمكافحة ظاهرة عمالة الاطفال العالمية النطاق و ذلك بتخفيض أعداد الفقراء من خلال التنمية الاقتصادية و تحسين وضع المرأة و تشجيع النخال تحسينات في التعليم الأساسي و استخدام الأفضل الادوات و المبادئ التوجيهية الموصى بها من طرف الامم المتحدة و ذلك لبناء استراتيجية فعالة للتصدي لمشكلة عمالة الأطفال و اقرار الاليات اللازمة لوضعها موضع التنفيذ من النواحي التشريعية و التنظيمية و التعاون الدولي لان الاستثمار يكون في المورد البشري. الكلمات المفتاحية: (عمالة الأطفال، دول عالم الجنوب) عمالة الاطفال عمالة الأطفال هي ظاهرة عالمية النطاق، حيث تعرف على أنها عمل استغلالي يضر بصحة و نمو الطفل، بدنيا و نفسيا، اجتماعيا و هذا يحرم الأطفال من التعليم و فرص الحصول على الخدمات الأساسية.

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

I hold a Bachelor's degree in Political Science and International Relations in addition to a Master's degree in International Security Studies. Alongside this, I have a passion for web development. During my studies, I acquired a strong understanding of fundamental political concepts and theories in international relations, security studies, and strategic studies.

Articles: 14402

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *