دراسات استراتيجيةكتب

مدارس الفكر الاستراتيجي، العميان العشرة والفيل

إصدار جديد للخبير الدولي الدكتور إدريس أوهلال عضو المجلس الأكاديمي الاستشاري للمركز الدولي للإستراتيجيات التربوية والأسرية icefs، والموسوم بـ: “مدارس الفكر الاستراتيجي: العميان العشرة والفيل” في 131 صفحة، ضمن منشورات مجموعة الأكاديميات الدولية. يعد الدكتور إدريس أوهلال مفكرا عميقا، وخبيرا متمكنا جمع بين الدراسة الأكاديمية والخبرة العملية والتجربة والعمق المعرفي، والتمكن من الأدوات المنهجية والعلمية، مع موسوعية ملحوظة.
إليكم بعض معالم الكتاب:
مدارس الفكر الاستراتيجي عشرة هي:
– مدرسة المشاريع
– مدرسة الخطط
– مدرسة المواقع التنافسية
– مدرسة القيادة
– المدرسة المعرفية
– مدرسة التعلم
– مدرسة السلطة
– المدرسة الثقافية
– مدرسة البيئة الخارجية
– مدرسة الإعدادات
إن كل مدرسة من هذه المدارس تشبه أعمى من عميان قصة “الفيل والعميان العشرة”؛ فكل واحد من هؤلاء العميان صَدَقَ في وصفه للفيل، لكن من موقعه وزاوية رؤيته، ومن واقع ما جَرَّب وخَبَر.
إن هذا الكتاب يسرد قصة هؤلاء العميان العشرة في وصفهم للفيل. وقد اخترنا، لسرد هذه القصة أسلوب التركيز والاختصار الذي يجعل قراءتها سهلة وممتعة، دون أن يفقدها مطالب الدقة والوضوح والعمق.

 

 

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى