دراسات أسيويةكتب

معضلة افغانستان – طالبان والولايات المتحدة


معضلة افغانستان – طالبان والولايات المتحدة
عبدالعزيز الحيص و مجموعة باحثين

إن عودة طالبان إلى المشهد السياسي وتداعيات انسحاب القوات الأجنبية من البلاد نهاية العام الجاري، 2014. اثنتان من المسائل الملحّة التي تستدعي نقاشا عاجلا ومعمقا في المعضلة الأفغانية. ومن هنا أتى لقاء”منتدى العلاقات العربية والدولية”، الذي عُقد في الدوحة تحت عنوان “الحوار بين الولايات المتحدة وطالبان..إلى أين؟”. والذي سعى إلى مقاربة الموضوعات المستجدة في الشأن الأفغاني بمشاركة باحثين ومختصين قدموا تحليلاتهم ورؤاهم لاستشراف ىفاق الحل على المدى البعيد، وآفاق المفاوضات المحتملة بين الولايات المتحدة وطالبان في المستقبل المنظور.
الكتاب الحالي استعراض لأهم المشاركات في هذا المؤتمر، بالإضافة إلى إسهامات أخرى تلقي الضوء على موضوع بالغ التعقيد سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وثقافيا، وملح جدا إنسانياً.كما تتطرق إلى موضوعات وثيقة الصلة بالشأن الأفغاني، كإشكاليات العلاقات الأميركية -الباكستانية، ومأساة استخدام الطائرات بدون طيّار وازدياد عدد ضحاياها من المدنيّين الأفغاني، ونأمل أن يحفز على المزيد من التقصي لآفاق الحوار وسبل التفاهم بين كل المعنيّين، وصولاً إلى إحلال السلام والسكينة في هذا البلد المنهك

تحميل الكتاب

 

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى