Press ESC to close

5710 0

معلومات حول دراسة الدكتوراه في الجزائر

يطرح الناجحون في مسابقات الدكتوراه العديد من التساؤلات بخصوص التكوين و الدراسة في هذه المرحلة، و ما هي الخطوات الأولى التي يجب على الطالب إتباعها في هذه المرحلة لتكون انطلاقته صحيحة، و ليتمكن من  إتمام  أطروحته ومناقشتها في أقل مدة محددة، في هذا المقال سنجيب على كل هذه الأسئلة و أكثر، و سنحاول تدعيم إجاباتنا بالقوانين و التشريعات المنظمة للتكوين في الدكتوراه علوم و طور ثالث (LMD) .
من هو طالب الدكتوراه؟
طالب الدكتوره هو كل طالب مسجل بانتظام في مؤسسة للتعليم العالي بموجب شهادة تسجيل تمنح له كل سنة دراسية.
ما هي أطروحة الدكتوراه؟
أطروحة الدكتوراه هي نتيجة عمل طالب واحد يقوم بإعداد عمل بحث مبتكر نشر على الأقل مرة واحدة في مجلة علمية ذات اهتمام معترف به و ذات لجنة قراءة متوج بتحرير أطروحة و مناقشتها.
(قد يهمك: المجلات العلمية صنف ج التي يمنكن المناقشة بعد النشر فيها)
كيف يتم اختيارالمشرف على الدكتوراه؟
يجب أن يختار الطالب مشرفا قبل تسجيله الأول و يتحصل منه على موافقته وفقا للاجراءات الادارية المعمول بها في مؤسسة التسجيل و بعد موافقة المجلس العلمي، و يكون المشرف أستاذا برتبة أستاذ التعليم العالي، أو مدير أبحاث، أو أستاذ مؤهل أو أستاذ باحث ( ما 63-64 قا 98-254).
يمكن للمشرف أن يختار مشرفا مساعدا له بعد موافقة المجلس العلمي.
يمكن للطالب استثناءا و لأسباب معقولة تغيير المشرف بعد الحصول على قبول المشرف الجديد بعد موافقة المجلس العلمي أو البيداغوجي للمؤسسة.ما هو عدد السنوات المفروضة لمناقشة الدكتوراه؟ 
في حدود أربع الى ست سنوات بالنسبة لطلبة دكتوراه علوم ( ما 68 قا 98-254).
و في حدود ثلاث سنوات بالنسبة لطلبة دكتوراه طور ثالث ويمكن تمديد هذه الفترة استثناءا لسنتين اضافيتن بترخيص من مدير المؤسسة (ما 19 قرار 547 مؤ 02/06/2016 )
يقصى تلقائيا كل مترشح لم يتمكن من مناقشة أطروحة الدكتوراه بعد مرور هذه المواعيد، الا في حالة تقديم طلب للترخيص بتمديد الآجال من طرف الطالب مشفوعا برأي معلل من الأستاذ المشرف على الأطروحة.

تدرس سنويا طلبات الاستفادة من الترخيص من طرف لجنة التكوين في الدكتوراه ، يصادق على قائمة المستفيدين منه من طرف الهيئة العلمية المؤهلة و مديرالمؤسسة.

ما هو ميثاق أطرحة الدكتوراه؟
يتم تحديد دفتر لطالب الدكتوراه مرفقا بميثاق الأطروحة يحددان حقوق و واجبات مختلف الشركاء في التكوين في الدكتوراه، لا سيما، طالب الدكتوراه، المشرف، لجنة التكوين في الدكتوراه، و مدير المخبر(ما 22 قرار 547).
يمضي الأطراف على الميثاق عند التسجيل الاول.
يقوم المشرف و لجنة التكوين في الدكتوراه بمتابعة النشاطات العلمية للطالب من خلال دفتر طالب الدكتوراه، و تدون فيه ملاحظات خلال كل يوم دراسي خاص بالتكوين.

أهمية  الحصول على البريد الاليكتروني من المؤسسة:
يجب أن يتحصل طالب الدكتوراه على بريد اليكتروني من المؤسسة الجامعية عند أول تسجيل، و ذلك بهدف استعماله في علاقته الخارجية أو لدخول بعض المواقع العلمية، كما يجب أن يكتبه في كل منشوراته و مداخلاته العلمية.
(قد يهمك: تعليمة رقم 567 خاصة باستعمال الأساتذة الباحثين للبريد الالكتروني المهني – la messagerie éléctronique professionnelle)

ما هي شروط مناقشة أطروحة الدكتوراه؟
ليناقش طالب الدكتوراه علوم وطور ثالث (ل.م.د) أطروحته يجب عليه أن ينشر مقالا في احدى المجلات العلمية المصنفة A-B-C التي حددتها الوزارة في القرار رقم 586 مؤرخ في 21 جوان 2018 .
بالاضافة الى ذلك فإن طالب دكتوراه طور ثالث (ل.م.د) يجب عليه أن يجمع 180 نقطة، موزعة الى 100 نقطة عن الأطروحة، و 30 نقطة عن التكوين النظري و 50 نقطة عن النشاطات العلمية التي قام بها، مثل المداخلات في الملتقيات الوطنية و الدولية، المنشورات العلمية، و براءة الاختراع …
ملاحظة:

يمكن تحصيل  180 من خلال جمع نقاط السنة النظرية التي تمثل 30 نقطة، و أطروحة الدكتوراه الكاملة تمثل 100 نقطة، اذا فالباقي من النقاط و هو 50 نقطة يمكنه تحصيلها وفقا للاحتمالات التالية:( ملحق رقم 2 أسفله).
  
  • نشر منشور دولي صنف “أ ” (50 نقطة).
  • براءة إختراع دولية مسجلة في المنظمة الدولية للملكية الفكرية (50 نقطة).
  • نشرمنشورين وطنين (25×2 نقطة).
  • نشرمنشور وطني (25 نقطة) وبراءة إختراع وطنية مسجل في المعهد الجزائري للملكية الفكرية (25 نقطة).
  • ننشرمنشور دولي صنف “ب” (40 نقطة) ومداخلة في ملتقى وطني (10 نقاط).
  • نشر منشور وطني (25 نقطة ) ومداخلتين دولتين (12.5×2 نقطة).
  • نشر منشور دولي صنف “ج” (30 نقطة). ومداخلتين وطنتين (10×2 نقطة).
  • منشورين دولين صنف “ج” (30×2 نقطة).
في الأخير فان الملاحظ من خلال هذه الاحتمالات أن نشر المقال هو شرط موجود في أغلب الحالات .

يمكنكم الاطلاع على توزيع هذه النقاط بالتفصيل هنــــا

دفتر طالب الدكتوراه:

اترك تعليقاً

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!