مفاهيم بيئية: الأعاصير
‏⁧‫الاعاصير‬⁩ هي احدى الظواهرة المدمرة التي تضرب الارض كل عام مسببه خسائر بشرية ومادية كبيرة في هذه السلسلة من التغريدات المدعومة بالتصاميم التوضيحية ⁧‫إنفوجرافيك‬⁩ نتعرف على أهم الحقائق والمعلومات المتعلقة بهذه الظاهرة
هنالك نوعين من الاعاصير النوع الاول وهو الاعاصير المدارية وتحت هذا الاسم العام تختلف التسميات باختلاف المناطق الجغرافية المتكونة فيها والمراكز الراصدة لها تتكون الاعاصير المدارية فوق سطح المحيطات وغالبا ماينتهي بها الامر الى اليابسة
تتشكل الاعاصير المدارية في مناطق محددة من البحار المدارية التي تزيد درجة حرارة مياهها السطحية على 27 درجة مئوية بين خطي عرض 5-20 درجة شمال خط الاستواء في الرسم أدناه المناطق الرئيسية التي تتشكل فيها الاعاصير المدارية كل عام.
والاعاصير المدارية هي عبارة عن عواصف هوائية دوراة تبدا كمنخفض جوي لكن سرعان ماتتعمق وتبدا السحب والرياح بالدوران حول مركز العاصفة مشكله اعصار هذا الدوران يكون عكس عقارب الساعة في النصف الشمالي للكرة الارضية وفي النصف الجنوبي بالعكس تبعا لتاثير كوريوليس ولدوران الارض حول محورها.
‏أمام بالنسبة لتركيبة الاعاصير فيتكون ⁧‫الاعصار‬⁩ من العين وهي مركز العاصفة ومن جدار كثيف حولها يمسى جدار العين وقد يصل قطرهما الى عشرات الكليومترات اما السحب الممطرة المصاحبة للاعصار التي تدور حول المركز فقد تمتد الى مئات الكليو مترات ان لم يكن اكثر من ذلك.
أما بالنسبة لحجم الاعاصير المدارية فيصل قطرها في المتوسط الى مئات الكليو مترات لكن قد يتجاوز ذلك بكثير كما حصل مع تايفون تيب الذي اجتاح دول شرق اسيا عام 1979م حيث بلغ قطر هاذا العملاق 2220 كليومتر وهو الرقم القياسي المسجل من حيث الحجم منذ بدء رصد هذه الظاهرة.
تطلق تسميه الاعاصير على العواصف التي تبلغ سرعة الرياح حول مركزها 119 كليومتر في الساعة فأكثر وتقاس شدة الاعاصير حسب سرعة الرياح بمقياس سفير سمبسون المتكون من 5 درجات والذي طور منذ عام 1971م في المركز الوطني للاعاصير في ولاية فلوريدا الامريكية NHC.
‏⁧‫الرياح‬⁩ برغم شدتها في عين الاعصار الا انها لاتعتبر العامل الاكثر تدمير حيث ان 50 بالمائة من الضحايا سقطوا بسبب ظاهرة strom surge او اندفاع مياة البحر الى اليابسة بحث يمكن ان تؤثر على عمق يصل 100 كليومتر في اليابسة بامواج تصل الى ارتفاع حوالي 6 أمتار.
هذا ما حصل بالفعل معا اعصار بولا عام 1970م حيث يعتبر صاحب الرقم القياسي للخسائر البشرية في العصر الحديث وقد ادى لمقتل نصف مليون انسان في باكستان الشرقية (بنغلاديش حاليا) وشرق الهند حيث ادى انخفاض سطح الارض عن سطح البحر في دلتا نهر الجانغ لاجتياح مياة البحر مماسبب هذه الكارثه.
تعتبر منطقة غرب المحيط الاطلسي التي تضربها الاعاصير سنويا حيث تتشكل الاعاصير في هذه المنطقة بفعل تدفق الرياح الجافة من الصحراء الكبرى غرب افريقيا الى شرق المحيط الاطلسي حيث تتشكل الاعاصير وتواصل طريقا نحو الغرب نحو الولايات المتحدة والمكسيك مرورا بجزر الكاريبي وكوبا.
اما منطقة غرب المحيط الهادي فهي تعتبر انشط منطقة لتشكل العواصف خلال العام بمعل أكثر من 10 عواصف تصل لدرجة الاعصار سنويا وتتاثر فيها مناطق شرق اسيا لاسيما اليابان والصين والفليبين وكوريا الجنوبية وقد يصل تاثيرها حتى فيتنام وشرق روسيا.
المنطقة الرئيسيه الاخيرة لتشكل الاعاصير هي منطقه شبه القارة الهندية وبحر العرب وتشهد تشكل للعواصف والاعاصير على فترتين خلال العام وتشمل منطقة خليج البنغال وغرب الهند وعمان واليمن واحيانا الصومال وجيبوتي وباكستان.
اما النوع الثاني للاعاصير فهي الاعاصير القمعية المعروفة ب Tornado وتتشكل بين دائرتي عرض 15-45 درجة شمال وجنوب خط الاستواء ويستمر تاثيرها من عده دقائق الى بضعه ساعات وتتميز بسرعة رياحها القوية ممايؤدي لدمار كبير في اماكن مرورها.
تقاس شدة الاعاصير القمعية او التورنادو بمقياس من 6 درجات يسمى مقياس فوجيتا يبدا بدرجة Ef0 الى Ef5.
‏فيما يلي درجات وقيم مقاس فوجيتا المحسن الذي بدا استخدامه في الولايات المتحدة عام 2007م.
تعتبر الولايات المتحدة اكثر المناطق تاثرا بالاعاصير القمعية بمعدل 1250 اعصارا سنويا بين عامي 1991م و 2010م.
‏الا ان موسم 2004م شهد تسجيل 1800 اعصار قمعي وهو الرقم القياسي تتوزع الاعاصير على غالبيه الولايات الا ان اكثرها تاثرا ولايات الغرب الوسط وتعد ولاية تكساس الاكثر تاثرا.
‏يتفاوت حجم الاعاصير القمعية غير ان حجمها يضل صغير جدا مقارنة بالاعاصير المدارية حيث يصل اكبر قطر لاعصار قمعي حوالي ميلين ونصف او 4 كليومترات مما يؤدي لتاثير محدود جغرافيا محصور في المناطق التي يمر بها هذا الاعصار.