دراسات سياسيةمفاهيم منهجية

مفاهيم و مصطلحات سياسية هامة

عالم الشمال: مجموعة الدول الواقعة شمال دائرة عرض 30° شمالا في قارة أمريكا و 35° شمالا في قارتي أوربا و آسيا ، إضافة إلى أستراليا و نيوزيلندا الواقعة في الجنوب .

عالم الجنوب: مجموعة الدول الواقعة جنوب دائرة عرض 30° شمالا في قارة أمريكا و 35° شمالا في قارتي أوربا و آسيا باستثناء أستراليا و نيوزيلندا.

العالم الثالث : مصطلح استعمله الاقتصادي الفرنسي ” ألفريد سوفي ” في 1952 دلالة على دول إفريقيا و آسيا و أمريكا اللاتينية المتخلفة تمييزا لها عن الدول المتقدمة الرأسمالية ( العالم الأول ) و الدول المتقدمة الاشتراكية ( العالم الثاني ) .

العالم المتقدم: مجموعة الدول المتطورة في مختلف المجالات ( الاقتصادية ، الخدماتية ، المالية ، التكنولوجية … ) و ينحصر غالبا في نصف الكرة الشمالي.

الليبرالية : الحرية الاقتصادية و السياسية القائمة على عدم تدخل الحكومات يجسدها مبدأ آدم سميث “دعه يعمل اتركه يمر ” ظهر بفرنسا سنة 1819 .

الاشتراكية : مجموعة من النظريات الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية المنظمة للمجتمع على أساس الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج و المنفعة العامة . ظهرت كفكرة في أوائل القرن 19 و تبلورت على يد لينين في روسيا سنة 1917(الثورة الشيوعية).

الشيوعية : مذهب سياسي و اقتصادي يمثل مرحلة عليا من الاشتراكية تزول فيه سلطة الدولة و الطبقية . و تتحقق ديكتاتورية البروليتاريا ( الطبقة الكادحة ) ظهرت بألمانيا سنة 1848 ( ماركس – إنجلز ) على إثر الإعلان عن البيان الشيوعي .

الامبريالية : مصطلح للدلالة على الهيمنة و السيطرة في مختلف المجالات باستخدام الأدوات الاقتصادية .

الشرق : بخلاف المفهوم الجغرافي فإن المصطلح يعبر عن توجه إيديولوجي تبنته مجموعة من الدول بقيادة الاتحاد السوفيتي ما بين 1945/1989 .

الغرب : مصطلح تاريخي سياسي إيديولوجي يعبر عن الدول الرأسمالية المنضوية تحت راية الولايات المتحدة الأمريكية في مواجهة الشرق الشيوعي في الفترة بين 1945/1989

الحلف الأطلنطي : تحالف عسكري دفاعي هجومي تأسس بموجب معاهدة واشنطن في 04/04/1949 مقره بروكسل عاصمة بلجيكا تسميته NATO-OTAN يضم دول أوربا الغربية و الولايات المتحدة الأمريكية و كندا ، ارتبط تأسيسه بصراع الحرب الباردة .

حلف وارسو : تحالف عسكري دفاعي هجومي تأسس في إطار صراع الحرب الباردة بتاريخ 04/05/1955 مقره وارسو عاصمة بولونيا يضم الاتحاد السوفيتي و دول أوربا الشرقية .

الصراع الإيديولوجي: صراع مذهبي ،عقائدي بين الفكر الشيوعي و الفكر الرأسمالي.

صراع النفوذ : تنافس القوى الدولية الكبرى من أجل السيطرة على العالم بمختلف أشكالها (السياسية ، الاقتصادية و الحضارية )
سياسة التكتل : سياسة لجمع دول ذات مصالح و أهداف مشتركة تشمل الجوانب الاقتصادية والسياسية و حتى العسكرية لمواجهة مختلف أشكال الضعف ( الاتحاد الأوربي).
القطبية الثنائية : نمط للعلاقات الدولية ظهر بعد الحرب العالمية الثانية و استمر إلى 1989 ارتبط بصراع الحرب الباردة يقوم على قوتين هما الاتحاد السوفيتي و الولايات المتحدة الأمريكية تربطهما علاقة التنافس من أجل الهيمنة على العالم .
المجال الحيوي : سياسة استعمارية توسعية تتخذ من مستعمراتها حيزا للهيمنة و الاستغلال المكثف ، مع منع إي قوة أخرى للدخول في هذا المجال مما يجعل الصدام المسلح محتملا (ألمانيا ، اليابان،…).

سياسة ملأ الفراغ : سياسة تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الرئيس إيزنهاور سنة 1957 ضمن رسالة وجهها للكونجرس في سياق خطابه السنوي الذي ركز فيه على أهمية سد الفراغ السياسي الذي نتج في المنطقة العربية بعد انسحاب بريطانيا منها، وطالب الكونجرس بتفويض الإدارة الأمريكية بتقديم مساعدات عسكرية للدول التي تحتاجها للدفاع عن أمنها ضد الأخطار الشيوعية.

سياسة الأحلاف : أسلوب للعلاقات الخارجية يقوم على تجميع دول ذات مصالح مشتركة تهددها أخطار واحدة ظهر عبرمراحل التاريخ المختلفة خاصة قبيل الحربين العالميتين و ما يزال قائما إلى وقتنا الحاضر. و يطغى عليه الجانب العسكري ( جبهة الوفاق الثلاثي ، جبهة التحالف الثلاثي ، المحور ،الحلفاء ، وارسو ، الأطلنطي)

سياسة المشاريع : إجراءات اقتصادية سياسية تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة للاستقطاب و الاحتواء و المواجهة منها (مشروع مارشال ، مبدأ ترومان ، الكوميكون …).

الأزمات الدولية : هي مشكلات دولية داخلية أو خارجية تصل إلى حالة من الانسداد تهدد بالمواجهة العسكرية ، ظهرت خلال فترات تاريخية مختلفة خاصة في الحرب الباردة ( أزمة برلين ، أزمة كوبا ،أزمة السويس …

الحرب الباردة:صراع إيديولوجي بين المعسكرين الرأسمالي و الشيوعي ،امتد بين 1945-1989، هدفه تغليب نظام على آخر لتحقيق أهداف و مصالح خاصة بكل معسكر. – استخدم تعبير الحرب الباردة لاول مرة بشكل رسمي في وثيقة مجلس الأمن القومي الأميركي المرقمة 68 الصادرة في افريل 1950 قبل اندلاع الحرب الكورية بقليل. وجاء في هذه الوثيقة التي نظمها

«بول نيتز Poul Nitz» «ان الحرب الباردة في الواقع هي حرب حقيقية حيث يتعرض للخطر بقاء العالم الحر امام تهديد الاتحاد السوفيتي».

الانفراج الدولي : مظهر من مظاهر التقارب بين العملاقين . ارتبط بأزمات الحرب الباردة حيث ظهرت تسويات سلمية خوفا من التطور العسكري الشامل .

التعايش السلمي : سياسة تبناها كل من الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد السوفيتي تقوم على التقارب و التفاهم بدل الصراع ، امتدت خلال الفترة 1953-1961 تجلت في عدة مظاهر سياسية ،عسكرية اقتصادية و علمية.

القطبية الأحادية : انفراد الولايات المتحدة الأمريكية بزعامة العالم بعد انهيار الاتحاد السوفيتي و زوال القطبية الثنائية.

الشرعية الدولية : هي المرجعية القانونية و التشريعية للعلاقات الدولية تمثلها هيئة الأمم المتحدة.

المنظمات غير الحكومية : هي جمعيات و منظمات ذات طابع تضامني ، إنساني مستقلة عن الحكومات ، مهامها الدفاع عن حقوق الإنسان و البيئة و الحيوان … أهدافها تحسين ظروف المجتمع الإنساني .

المنظمة العالمية للتجارة: منظمة دولية تأسست عام 1995 في جنيف خلفا لمنظمة الغات ( الاتفاقية العامة للتجارةو التعريفة الجمركية ) مهمتها تنظيم المبادلات التجارية العالمية في ظل التحولات إلى القطبية الأحادية و تهدف إلى فرض فكرة العولمة … تضم حاليا 148 دولة .

السوفيات:هي مجالس ثورية منتخبة من طرف العمال و الفلاحين ظهرت بعد نجاح الثورة

الشيوعية في روسيا 1917.

الإتحاد السوفييتي: الاتحاد السوفييتي ، دولة شيوعية شملت مناطق شمال أسيا (روسيا)
وجزء من شرق أوروبا ومناطق من وسط آسيا في الفترة ما بين عام 1922م و 1991م ، شمل عدّة جمهوريات وصل عددها قبيل انهياره إلى 15 جمهورية كانت روسيا أكبرها ، كان الحزب الواحد الحاكم هو الحزب الشيوعي السوفييتي. شكل منذ العام 1945 وحتى انهياره عام 1991 قوة عظمى في العالم.
إيديولوجــيا :تصورات عن العالم خاصة بمجموعة بشرية، أو بحقبة تاريخية.
الصراع الإيديولوجي: صراع مذهبي ،عقائدي بين الفكر الشيوعي و الفكر الرأسمالي .
سباق التسلح النووي: هو شغف التسابق للحصول على أكبر قدر من الأسلحة النووية بين
الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد السوفيتي و لاحقا عدة دول أخرى ، بدأ بالأيام الأخيرة
للحرب العالمية الثانية بعد إلقاء قنبلتي هيروشيما و ناغازاكي و حتى انهيار السوفييت.

حلف جنوب شرق آسيا1954: أسسته و م أ ، يظم دولا من المنطقة ، مواجهة المد الشيوعي .
حلف بغداد 1955:حلف عسكري كونته و م أ يظم دولا من الشرق الأوسط ، هو رد فعل على نجاح الثورة المصرية ، مقره بغداد ثم تحول إلى أنقرة عاصمة تركيا بعد الثورة العراقية.
صراع النفوذ : تنافس القوى الدولية الكبرى من أجل السيطرة على العالم بمختلف أشكالها (السياسية ، الاقتصادية و الحضارية ).
بربروسا: اسم العملية العسكرية الألمانية ضد الاتحاد السوفيتي 1941
بروسترويكا : هي برنامج للإصلاحات الاقتصادية أطلقة أخر رئيس فعلي للإتحاد السوفييتي ، ميخائيل جورباتشوف و تعني كلمة برسترويكا حرفيا إعادة البعث و ترمز الي إعادة بعث اقتصاد الإتحاد السوفيتي. صاحبت البرسترويكا سياسة الجلاسنوست و التي تعني الشفافية. أدت السياستان معا إلي انهيار الاتحاد السوفييتي و تفككه سنة 1991
العولمـــة: ظاهرة تدويل المبادلات الاقتصادية والمالية والقيم السياسية والثقافية .

أزمة السويس : اندلعت في شهر تموز/يوليو 1956 عندما أمم عبد الناصر شركة قناة السويس رد على منع المساعدات الاقتصادية من الولايات المتحدة وبريطانيا عن مصر. واستولى عبد الناصرعلى الشركة المملوكة للبريطانيين والفرنسيين ، وأثار هذا الإجراء أزمة دولية استمرت أربع أشهر قامت خلالها بريطانيا وفرنسا بحشد قواتهما العسكرية في المنطقة وحذرتا عبد الناصر بأنهما مستعدتان لاستخدام القوة لاستعادة ملكية شركة قناة السويس ما لم يتراجع عن قراره. وكان المسؤولون البريطانيون والفرنسيون يأملون سرا بأن يؤدي الضغط إلى سقوط عبد الناصر من السلطة باستخدام القوة من جانبهما أو بدون استخدامها.
مبدأ ترومان : هو مبادرة أمريكية جاء بها الرئيس الأمريكي هاري ترومان.و وافق الكونغرس على تبنيها في 12 مارس 1947م.يقضي المبدأ بتقديم مساعدات مالية عاجلة لكل من اليونان و تركيا قدرت ب 400 مليون دولار أمريكي لمساعدتها على مواجهة الشيوعية و التصدي للنفوذ السوفيتي المتربص بها.و حتى لا تسمح بأن يحصل في اليونان و تركيا ما حصل سابقا في رومانيا،بلغاريا و بولونيا.-والهدف من هذا المبدأ هو خنق القوة السوفيتية ومنعها من التسرب إلى المناطق ذات الثقل الاستراتيجي والاقتصادي البارز بالنسبة لأمن الغرب الاستقطاب ( المفهوم التاريخي ) :تشكل مفهوم الاستقطاب بعد الحرب العالمية الثانية، حين انقسم العالم إلى معسكرين، الأول يدور حول القطب الأمريكي، والثاني حول القطب السوفييتي,والاستقطاب يعني حرص كل كتلة على استدراج اكبر قدر ممكن من الدول إلى جانبها بشتى الوسائل الدبلوماسية والاقتصادية والإعلامية.
ميثاق الأطلسي :تصريح سياسي مشترك بين (تشرشل) رئيس الحكومة البريطانية والرئيس الأمريكي (روزفلت) في 12-08-1941 قد توسع فيما بعد ليشمل دولا أخرى وقد تضمن التصريح08 التزامات تتلخص في حرصهما على: ـ المحافظة على السلام الدولي ـ سيادة الدول ـ حرية اختيار نظام حكمها.
مشروع مارشال : هو المشروع الاقتصادي لإعادة تعمير أوروبا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية , وضعه الجنرال جورج مارشال رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي اثناء الحرب العالمية

الثانية و وزير الخارجية الأميركي منذ يناير 1947 والذي أعلنه بنفسه في 5 يونيو 1947 في خطاب إمام جامعة هارفارد وكانت الهيئة التي إقامتها حكومات غرب أوروبا للإشراف على انفاق17 مليار دولار اميركي قد سميت ” منظمة التعاون والاقتصادي الأوربي” و قد ساهمت هذه الأموال في إعادة اعمار و تشغيل الاقتصاد و المصانع الأوربية.
وكان المشروع احد الوسائل التي استثمرتها الولايات المتحدة لمواجهة الاتحاد السوفيتي في إطار الحرب الباردة
الكوميكون(1949) بادر الاتحاد السوفيتي إِلى دعوة أوروبا الشرقية إِلى مؤتمر في موسكو عام (1949م)، للبحث في العلاقات الاقتصادية بين هذه الدول. وقد حضر المؤتمر إِلى جانب الاتحاد السوفيتي بلغاريا وبولندا ورومانيا وتشيكوسلوفاكيا وألبانيا ( التي توقفت عضويتها عام (1961م) لخلافاتها مع الاتحاد السوفيتي وعدم تسديد التزاماتها المالية).

أما ألمانيا الشرقية، فقد انضمت إِلى المجموعة عام (1950م)، و منغوليا عام (1962م)، ويوغسلافيا عام(1964م) وكوبا عام (1972م) وفيتنام عام (1978م).
وقد كان نشاط المجلس في الفترة الأولى مقتصراً على مجالات التجارة الخارجية وإِبرام الاتفاقات الثنائية، ثم جرى تطوير المجلس بإنشاء لجان دائمة، إِلى أن وضع ميثاق الكوميكون الدائم عام (1959م) ودخل مرحلة التنفـيذ عـام (1960م).

أهداف الكوميكون

تمثلت أبرز أهداف الكوميكون فيما يأتي:
* تنسيق السياسات من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي والاجتماعي.
* تنمية التعاون العلمي والفني بين الدول الأعضاء.
* تحقيق مستوى متطور من التصنيع مع التركيز على الدول الأقل تقدماً من بين الدول الأعضاء

الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية

صخري محمد،مدون جزائري، مهتم بالشأن السياسي و الأمني العربي و الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock