مفهوم القوة الناعمة وتحليل السياسة الخارجية

يمكن أن تجدوا على هذا الرابط نسخة من كتاب: علي جلال معوض، مفهوم القوة الناعمة وتحليل السياسة الخارجية (الإسكندرية: مكتبة الإسكندرية،مركز الدراسات الاستراتيجية، 2019).
ويسعى هذا الكتاب إلى التأصيل النظري لمفهوم القوة الناعمة وأبعاده التحليلية المختلفة، من خلال ستة فصول موزعة على بابين: حيث يعرض الباب الأول ظروف نشأة المفهوم وتطوره، وتعريفاته، وموضعه من النظريات الكبرى المختلفة للعلاقات الدولية، وتصنيفات القوة وصورها، ويتناول بعد ذلك أهم الجدالات التي تثيرها محاولات دراسة القوة الناعمة (سواء بشكل عام أو في المنطقة العربية والشرق الأوسط بشكل خاص)، مع وضع هذه الاجتهادات والجدالات في إطار أوسع يتصل بدراسة مفهوم القوة بشكل عام في مجال العلاقات الدولية. ويركز الباب الثاني على المداخل المختلفة لتوظيف المفهوم في دراسة السياسة الخارجية ومستويات تحليله بين موارد القوة الناعمة، وعمليات ومؤسسات بنائها وتوجيهها، وأخيرًا تقييم فاعليتها وآثارها ونواتجها من خلال عرض تحليلي لنماذج دراسات واجتهادات مختلفة نظرية وتطبيقية، وصولًا إلى صياغة إطار مقترح لدراسة القوة الناعمة على كلٍّ من هذه المستويات. وأخيرًا تناقش الخاتمة بعض أهم استخلاصات الدراسة.
والكتاب في الأصل هو الفصل الأول من رسالة الدكتوراه للباحث حول “القوة الناعمة كأداة للسياسة الخارجية بالتطبيق على السياسة الخارجية التركية إزاء المنطقة العربية في عهد حكومات العدالة والتنمية”

مكتبة الإسكندرية: تحميل كتاب : مفهوم القوة الناعمة وتحليل السياسة الخارجية (الإسكندرية: مكتبة الإسكندرية،مركز الدراسات الاستراتيجية، 2019)

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button