المكتبة الاقتصاديةالمكتبة السياسيةدراسات سياسية

كتاب مفهوم الممارسة في فلسفة كارل ماركس

يندرج المقال المنشور في ما يلي ضمن نقاش طويل يجريه الماركسيون على صعيد عالمي حول مسائل تضمن وشمول (Comprehension et extension ) مفهوم الممارسة , فالجدة الجذرية لهذا المفهوم في نصوص مارکس والمكانة المركزية التي تحتلها فيها وحدة النظرية والممارسة معروفان جيدا ، ولكن معنى هاتين الكلمتين يصبح قابلا للتشوش (۱) بمجرد أن يجري العمل على تعميق التلاؤم بينهما عبر التفكير بمجمل النشاطات الانسانية . وهو تفكير ينفتح بطبيعته على كل المظاهر الجديدة لهذه النشاطات وتفاعلها : وحتى تداخلها، وبلورة مكانة المحرك والفرد والطبقات الاجتماعية وتنظيمات الصراع الطبقي وفئات الشغيلة المتخصصين.

ويأخذ نقاش كهذا ، بالتالي ، بعين الاعتبار ايضا القضايا التي يطرحها تقسيم العمل وقضايا مكانة المذهب الإنساني الماركسي ، من يستطيع انکار راهنيتها والحاحها ؟ ومع ذلك ، فقد كان يتبين غالبا أن المناقشات تقتصر على ابحاث دقيقة حول النصوص الماركسية وايجازها الإجمالي ، وتدقيق تفاسليها ، وقد أثار هذا الاجترار الواضح للنصوص الماركسية حفيظة بعض الماركسيين الفرنسيين . فمثل هذا الموقف المنطلق من الرغبة المشروعة في الانخراط ، بأسرع ما يمكن في الصراع السياسي ، قد ادى الى التهوين من شأن ضرورة ايضاح هذه القضايا لصالح النضالات ذاتها .

تحميل الكتاب

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى