كتب / د. محمود المنير

ودع العام 2019 المنطقة بتصعيد غير متوقع ، فى مسار العلاقات الأمريكية – الإيرانية ، فيما يتعلق بالمشهد العراقي ، على إثر التصعيد بالتهديد والتحذير الذى أطلقه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإيران نتيجة الهجوم الذي تعرضت له السفارة الأمريكية في بغداد.
حيث هاجم متظاهرون مجمع سفارة الولايات المتحدة في بغداد بسبب الضربات الجوية الأمريكية التي استهدفت جماعة عراقية مسلحة تدعمها إيران ، والتي قتل على إثرها 25 مقاتلا جراء تعرض قواعد لتنظيم “كتائب حزب الله” لغارات أمريكية في غربي العراق وشرقي سوريا يوم الأحد.29/12/20198 (1)
ونتيجة الهجوم على مجمع السفارة الأمريكية في بغداد أطلق جنود أمريكيون قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق حشد دخل منطقة استقبال في مجمع السفارة الموجودة في المنطقة الخضراء شديدة التحصين بالعاصمة العراقية. كما أُضرمت النيران في نقطة حراسة في شارع قريب. وقال ترامب على تويتر عشية رأس السنة الجديدة “إيران ستتحمل المسؤولية الكاملة عن أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات في أي منشأة تابعة لنا. سيدفعون ثمنا باهظا. هذا تهديد وليس تحذيرا”.(2)
الرد الأمريكي سريعا حيث أعلن التلفزيون العراقي مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني،ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، في قصف صاروخي استهدف المليشيا المدعومة من إيران في مطار بغداد. وسقطت ثلاثة صواريخ كاتيوشا على مطار بغداد الدولي وأصابت عددا من المواطنين، حسبما قالت خلية الإعلام الأمني في العراق.(3)

من هو قاسم سليماني ؟
قتل قاسم سليماني (63) عاما ، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني فجر اليوم الجمعة3/1/2020 في ضربة أمريكية استهدفت سيارة كان يستقلها بالقرب من مطار العاصمة العراقية بغداد. وأطلق عليه آية الله خامنئي لقب “الشهيد الحي”. فمن هو رجل إيران القوي في الشرق الأوسط وما هي أهم المحطات في حياته؟ (4)
في عام 1979، انضم الجنرال سليماني، الذي كان آنذاك شابا يتحدر من عائلة فقيرة في جنوب شرق إيران، إلى الحرس الثوري، قبل أن يقاتل في الحرب العراقية الإيرانية خلال الثمانينيات، وفي 1998 برز اسمه بشكل أكبر، حين جرى تعيينه قائدا لفيلق القدس.(5)
قاد خلال الحرب العراقية الإيرانية، فيلق 41 ثار الله وهو فيلق محافظة كرمان.
نشاطه الميداني في العديد من مناطق الصراع في الشرق الأوسط وخاصة العراق والشام جعله الأولى بخلافة أحمد وحيدي على رأس قوة قدس في الحرس الثوري أو الوحدة المسؤولة عن العمليات خارج الحدود الإقليمية الإيرانية. ثم ترقى عام 2011 من رتبة عقيد إلى لواء، أعلى رتبة بين الحرس الثوري.
قدم سليماني مساعدات عسكرية للشيعة والجماعات الكردية المناهضة لصدام في العراق وحزب الله في لبنان .
أما في عام 2012، ساعد في دعم الحكومة السورية، كما دعم قيادة قوات الحكومة العراقية والحشد الشعبي المشتركة التي قاومت ضد “الدولة الإسلامية” في العراق والشام.
كان قاسم سليماني من الأسماء الإيرانية الأبرز المتهمة بالإرهاب لدى الولايات المتحدة الأمريكية التي أكدت مسؤوليتها على عملية اغتياله إلى جانب أبو مهدي المهندس في ضربة صاروخية قرب مطار بغداد الدولي فجر الجمعة3/1/2020.

ردود الفعل على مقتل سليماني
أثار مقتل الجنرال قاسم سليماني ، حالة من الاستنفار القصوى لدى الإدارة الأميركية. وفي الوقت الذي تسود فيه حالة من الإجماع والترحيب بمقتل الجنرال المسؤول عن سقوط عديد القتلى، تختلف الآراء بخصوص تداعيات هذه الخطوة بين الديمقراطيين وسط تحذيرات مما سيترتب عليها.

رد الفعل الأمريكي :
نشر الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغريدة على حسابه الرسمي في موقع تويتر تتضمن صورة العلم الأميركي بدون أي تعليق. وتأتي هذه التغريدة، عقب إعلان مسؤولين أميركيين لوكالة رويترز أن القوات الأميركية استهدفت هدفين على صلة بإيران في العاصمة العراقية بغداد. (6)
قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان لها تعقيبا على مقتل سليماني بضربة أمريكية : “هذه الضربة تهدف إلى ردع أي خطط إيرانية لشن هجمات في المستقبل”. وأوضح البيان أن سليماني كان يعمل بنشاط ودأب على تطوير خطط لمهاجمة الدبلوماسيين الأميركيين في العراق وفي جميع أنحاء المنطقة. وأشار البيان إلى أن سليماني وعناصر فيلق القدس مسؤولون عن مقتل المئات من أفراد القوات الأميركية وقوات التحالف، وقال البنتاغون إن سليماني كان قد أعطى الضوء الأخضر للهجمات التي قام أنصار الحشد الشعبي بتنفيذها على السفارة الأميركية في بغداد.(7)
أما رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، فاعتبر أن مقتل سليماني فرصة للعراق لرسم مستقبل بعيدا عن سيطرة إيران. من جهة أخرى، قالت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب إن الكونغرس لم يتبلّغ مسبقاً بقرار اغتيال سليماني، لكن رئيس اللجنة أوضح أن البلاد على شفا مواجهة مباشرة مرة أخرى بالشرق الأوسط.وقال النائب الديمقراطي إليوت إنجل في بيان “هذه الضربة تمت بدون إخطار الكونغرس أو التشاور معه”.وأضاف النائب عن ولاية نيويورك “تنفيذ عمل بمثل هذه الخطورة من دون إشراك الكونغرس ينطوي على مشاكل قانونية خطرة ويشكل إهانة لصلاحيات الكونغرس”.واعتبرت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي أن الغارة التي أدت لمقتل سليماني تهدد بإثارة المزيد من التصعيد الخطير للعنف، معتبرة أنه لا يمكن للولايات المتحدة والعالم تحمل تصاعد التوترات إلى نقطة اللاعودة. (8)
ومن جانبها دعت السفارة الأمريكية في بغداد كافة رعاياها لمغادرة العراق على الفور بعد ساعات من مقتل قاسم سليماني ، وقالت السفارة في بيان بهذا الشأن إنه نظرا لتصاعد التوترات في العراق والمنطقة تحث السفارة الأمريكية جميع الرعايا على الامتثال لإرشادات السفر في يناير/ كانون الثاني 2020 ومغادرة العراق على الفور.(9)
أما نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن، وأحد أبرز مرشحي الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية في نهاية العام 2020، رغم تأكيده على أن سليماني كان عدوا للولايات المتحدة، إلا أنه قال إن الرئيس دونالد ترامب “قد ألقى الديناميت في برميل بارود”. (10)

رد الفعل الإيراني :
بالمقابل قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن اغتيال قاسم سليماني سيجعل إيران أكثر حسما في مقاومتها ضد أمريكا.(11)
و اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اغتيال لسليماني “تصعيدا خطيرا”. وكتب ظريف على موقع “تويتر” إن اغتيال سليماني “تصعيد خطير للغاية ويتسم بالحماقة”، مضيفا: “الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية عن كل تبعات مغامرتها المارقة”. (12)
وتعهدت إيران صباح اليوم الجمعة3/1/2020 بالانتقام لمقتل الجنرال قاسم سليماني ، فيما تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي الإيراني لبحث الرد المناسب. وأعلن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي الحداد ثلاثة أيام، مهددا الولايات المتحدة بأن انتقام ايران سيكون “ساحقا”. وتوعد خامنئي بانتقام يطال “المجرمين “الذين لطخت أيديهم بدمائه(سليماني) ودماء الشهداء الآخرين”. – حسب قوله – وأعلن علي الشيرازي ممثل المرشد الأعلى في فيلق القدس أن الانتقام لاغتيال سليماني على يد القوات الأمريكية واجب شرعي. وقال الشيرازي “سنحرم الأمريكيين النوم”، مضيفا أن فيلق القدس يقف اليوم في الميدان أقوى مما كان عليه. (13).
أما رئيس مصلحة تشخيص النظام في إيران محسن رضائي فتوعد الولايات المتحدة بـ”الانتقام” لمقتل قاسم سليماني. وقال رضائي في تغريدة على تويتر إنّ “سليماني انضم إلى إخوانه الشهداء لكننا سننتقم له من أميركا شرّ انتقام”.(14)
جدير بالذكر أن المرشد الأعلى للثورة الاسلامية في إيران آية الله علي خامنئي عين العميد اسماعيل قآني قائدا لفيلق القدس التابع لحرس للحرس الثوري الإيراني عقب مقتل قاسم سليماني في بغداد، وذلك بحسب وكالة فارس للأنباء.

رد فعل حركات المقاومة الفلسطينية
أكدت كتائب الشهيد عز الدين القسام في بيان لها:” إن دماء الحاج قاسم سليماني ستكون لعنة على القتلة وعلى الاحتلال الصهيوني” (15) .ومن جانبه نعى أبو حمزة الناطق باسم سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إيران بمقتل قاسم سليماني وقال إن سليماني أشرف على امتداد عقدين من الزمان على الدعم المباشر لفلسطين ونقل الخبرات العسكرية والأمنية لمجاهديها.(16)
رد الفعل العراقي :
لرئاسة العراقية: ” ما حصل من عدوان طال قادة في الأمن سوف تترتب عليه آثار وتداعيات أمنية في العراق والمنطقة. و ندعو الجميع إلى ضبط النفس وتغليب صوت العقل والحكمة وتقديم المصلحة الوطنية” .(17)
ندد رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي المستقيل بـ”اغتيال” سليماني والقيادي العراقي أبو مهدي المهندس في ضربة جوية أمريكية في بغداد. وقال عبد المهدي في بيان بهذا الشأن:” إن استهداف مطار بغداد يعد عدوانا على العراق دولة وحكومة وشعبا، وإن القيام بعمليات تصفية ضد شخصيات قيادية عراقية أو من بلد شقيق على الأرض العراقية يعد خرقا سافرا للسيادة العراقية واعتداء صارخا على كرامة الوطن وتصعيدا خطيرا يشعل فتيل حرب مدمرة في العراق والمنطقة والعالم”.(18)
وأمر قيس الخزعلي قائد جماعة عصائب أهل الحق العراقية المدعومة من إيران مقاتليه بالتأهب لما وصفها بالمعركة القادمة، قائلا إن الوجود العسكري الأمريكي في العراق سينتهي قريبا. ونقل تلفزيون العهد المحلي القريب من جماعة عصائب أهل الحق عن الخزعلي قوله :”على كل المجاهدين المقاومين الجهوزية، فإن القادم علينا فتح قريب ونصر كبير.(19)
ومن جانبها قالت كتائب حزب الله في العراق: “هذه الجريمة وضعت العراق والمنطقة أمام منعطف خطير قد تدفع تداعياتها إلى حرب” .
رد فعل حزب الله اللبناني
قال الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله إن جماعته ستواصل السير على نهج الجنرال الإيراني قاسم سليماني ، ونسبت قناة تلفزيون المنار لنصر الله قوله إن الولايات المتحدة لن تستطيع تحقيق أي من أهدافها بهذه “الجريمة الكبيرة”، مضيفا أن القصاص العادل سيكون مسؤولية كل المقاومين.(20)
ومن جانبها أدانت الخارجية اللبنانية اغتيال سليماني واعتبرته انتهاكا لسيادة العراق وتصعيدا خطيرا ضد إيران.(21)
رد الفعل الإسرائيلي :
وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن نتنياهو سيقطع زيارته إلى اليونان بعد اغتيال قاسم سليماني وكان نتنياهو يزور أثينا بعد إبرام اتفاق بين اليونان وقبرص وإسرائيل يوم الخميس2/1/2020 لتشييد خط أنابيب تحت سطح البحر بطول 1900 كيلومتر لنقل الغاز الطبيعي من حقول الغاز في شرق البحر المتوسط إلى أوروبا. ورفع الجيش الإسرائيلي الجمعة استعداده على الحدود مع سوريا ولبنان في أعقاب مقتل سليماني.(22)
رد الفعل الدولية :
توالت ردود الفعل العالمية والدولية عقب الإعلان عن مقتل قاسم سليماني وجاء على النحو التالي : (23)
الخارجية الروسية : اعتبرت الخارجية الروسية مقتل قاسم سليماني بضربة صاروخية أمريكية خطوة متهورة ستؤدي إلى تصعيد حدة التوتر في المنطقة بأسرها. (24)
الخارجية الألمانية: قالت الخارجية الألمانية إن قاسم سليماني مدرج ضمن قائمة الإرهابيين في الاتحاد الأوربي وما حصل لم يأت من فراغ. ولكن نشعر بقلق بالغ من خطورة التصعيد بعد مقتل سليماني وسنعمل مع شركائنا لتجنب ذلك.
الخارجية الصينية تعليقا على مقتل سليماني: نعارض دائما استخدام القوة ونتابع الوضع من كثب.
أما السفارة الفرنسية في طهران فقد نصحت رعاياها بالابتعاد عن أي تجمعات.
أما وزير الخارجية البريطاني فقد دعا كل الأطراف لنزع فتيل التوتر بعد مقتل قاسم سليماني. وقال إن تصعيد الصراع ليس في مصلحتنا ، وأضاف : لطالما كنا مدركين للخطر العدواني الذي يشكله فيلق القدس بقيادة سليماني.

التداعيات المحتملة
يعد مقتل الجنرال قاسم سليمان تحولا نوعيا وتصعيدا غير متوقعا في مسار العلاقات الأمريكية – الإيرانية، وفي ضوء ردود الفعل الإيرانية وحالة القصوى الاستنفار في الإدارة الأمريكية تحسبا لرد الفعل الإيراني ضد القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة يمكن قراءة المشهد وتداعياته وسيناريوهاته المحتملة على النحو التالي :

  1. من المرجح ألا تمرر إيران حادثة هكذا دون رد قوى على مستوى القوات أو المصالح الأمريكية في المنطقة لاسيما في العراق ولبنان ، لأن الأمر بتعلق بقيادة بحجم قاسم سليماني الرجل الأول والعقل المدبر والذراع الأقوى لإيران في المنطقة والمسؤول عن العديد من الملفات الإيرانية الميدانية على الأرض في كل من سوريا والعراق ولبنان وهذا ما أكد عليه أمير موسوي الخبير الإيراني في الشؤون الإستراتيجية بقوله :” إن مجلس الأمن القومي الإيراني عقد اجتماعات اتخذ فيها قرارات تتعلق بالرد على اغتيال قاسم سليماني. وقال موسوي -في لقاء مع الجزيرة- إن القرارات المتخذة ترمي إلى التعجيل بسحب القوات الأميركية من المنطقة، مضيفا أن العراق وسوريا ولبنان ستتخذ قرارات بالرد على الولايات المتحدة”.
  2. وإن أشارت بعض التقارير إلى أن الرئيس ترامب اتخذ قرار اغتيال سليماني دون التشاور مع الكونجرس الأمريكي إلا أن الإدارة الأمريكية باتت مبتهجة بمقتل سليماني، وتتوقع سقف الرد الإيراني والذى سيكون رداً عملياتياً وليس حربا مفتوحة ضد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط ، ولن يمكن أن تدخل إيران فى مخاطرة هكذا، وبالتالي فأمريكا هي الرابح الأكبر من مقتل قيادة فى الحرس الثورى بحجم قاسم سليماني ، يشير إلى ذلك ما قاله فيليب سميث الخبير الأميركي بالجماعات المسلحة الشيعية، بقوله “إن اغتيال سليماني “أكبر عملية تصفية على الإطلاق تنفّذها الولايات المتحدة، هي أكبر من تلك التي قتلت فيها أبو بكر البغدادي أو أسامة بن لادن”. (25)
  3. ردود الفعل المتمثلة في تصريحات الإدارة الإمريكية و رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ،و بعض النواب يشير إلى تخوفات الأمريكان من تحول رد الفعل إلى شفا حربا بين أمريكا وإيران ومن تصاعد التوترات إلى نقطة اللاعودة ، وهو ما يفتح احتمالات ارتفاع مؤشر المخاطر فيما يتعلق بالمصالح والقوات الأمريكية بالشرق الأوسط، وهو ما قد سينعكس على رفع شعبية ترامب قبل الانتخابات الأمريكية نهاية 2020. جدير بالذكر أن ترامب في سلسلة تغريدات نشرها قبيل انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2012، ادعى فيها أن أوباما “يشعر باليأس” بسبب انخفاض مستوى شعبيته، وقد يقدم على مهاجمة إيران وليبيا وبدء نزاع كبير بغية الاحتفاظ بالحكم. (26)
  4. من المرجح أن تعزز القوات الامركية من قواتها فى مناطق تواجد المليشات الإيرانية فى المنطقة لاسيما فى كل من العراق ولبنان وسوريا تحسبا لرد الفعل الإيراني ، وبالفعل بدأت إجراءات هكذا حيث أكد مسؤول عسكري أمريكي، اليوم الجمعة3/1/2020، وصول تعزيزات عسكرية أمريكية لتأمين السفارة الأمريكية في بغداد، وذلك بعدما تعرضت لهجوم الأسبوع الماضي. وقال المسؤول العسكري الأمريكي لوكالة “فرانس برس” إن نحو 750 جنديا أمريكيا بدأوا بالوصول إلى سفارة واشنطن في بغداد لتأمينها.(27)
  5. يرى بعض المراقبين للعلاقات الأمركية – الإيرانية أنّ الرسالة الأمريكية من هذه العمليّة واضحة جدًّا مفادها أنّ الإدارة الأميركية لن تتهاون، لن تتراجع أمام المشروع والتحركات الإيرانية في المنطقة العربية ولاسيّما في العراق. بعد التطورات الأخيرة بالاعتداء على السفارة الأمركية في بغداد .
  6. من المعلوم أن إيران تعتمد في ردّها على أذرعها في المنطقة سواء على ذراعها اللبناني حزب الله وعلى ميليشياتها في العراق و الحوثيين في اليمن، أمّا مضيق هرمز و ناقلات النفط من المتوقع أن تكون لها الحصة الكبيرة في الرد الإيراني في الفترة القادمة .
  7. من المرجح أن إيران ستحاول أن تستفيد من مقتل سليماني بالضغط دوليا عبر الوسطاء الذين سيتدخلون للتهدئة لرفع العقوبات الأمريكية عن إيران .
  8. من المتوقع كذلك أن تستهدف إيران عصب الاقتصاد العالمي وليس فقط القواعد العسكرية. وسوف تتأثر دول الخليج كافة وعلى رأسها السعودية والامارات، وربما يكون الردّ خارج حسابات الولايات المتحدة إلا أنه من المبكر القول بالتحضير للدخول في حرب شاملة لاسيما فى ظل الأوضاع والعقوبات الاقتصاديات التى تمر بها إيران .

الهوامش :

  1. متظاهرون يهاجمون السفارة الأمريكية في بغداد ، BBC ، تاريخ الدخول ( 31/12/2019) https://bbc.in/2tubaoY
  2. الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد: ترامب يهدد إيران بأن “تدفع الثمن غاليا”BBC (تاريخ الدخول1/ 1/ 2020) ، https://bbc.in/39Cxa1x
  3. مقتل قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس في قصف على مطار بغداد ، (تاريخ الدخول 3/1/2020) ، https://bbc.in/2sGFcG4
  4. من هو قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني؟ فرانس 24، (تاريخ الدخول 3/1/2020) ، https://bit.ly/2SONgzt
  5. قاسم سليماني.. من هو “رأس حربة إيران” في المنطقة؟ ،سكاى نيوز عربية ، (تاريخ الدخول 3/12/2020) ، https://bit.ly/2SNJlTj
  6. بعد مقتل سليماني.. ترامب يغرد بصورة العلم الأميركي ، سكاى نيوز عربية ، (تاريخ الدخول 3/1/2020) ، https://bit.ly/37xu1ye
  7. أميركا: مقتل قاسم سليماني يهدف إلى ردع مخططات إيران ، سكاى نيوز عربية ، (تاريخ الدخول 3/1/2020) ، https://bit.ly/2SNZdoV
  8. تمّ بأمر من ترامب.. كيف تلقت واشنطن نبأ مقتل قاسم سليماني؟ الجزيرة نت (تاريخ الدخول 3/1/2020 ) ، https://bit.ly/35hYBKY
  9. البنتاغون: استهداف قاسم سليماني تم بـ “توجيهات: من ترامب، إيران ، BBC ، (تاريخ الدخول 3/1/2020) ، https://bbc.in/35nXIQW
  10. جو بايدن: ترامب ألقى “الديناميت في برميل بارود” ، BBC ، ( تاريخ الدخول3/1/2020) ، https://bbc.in/35h4ojL
  11. ظريف يعلق على اغتيال سليماني: تصعيد وحماقة ، سكاى نيوز عربية ، https://bit.ly/2SPS9IC
  12. مقتل قاسم سليماني.. إيران تتوعد أميركا بالانتقام ومجلسها الأمني يلتئم ، الجزيرة نت ، (تاريخ الدخول 3/1/2020)، https://bit.ly/2ZKORHM
  13. المصدر السابق .
  14. كتائب القسام: دماء الحاج قاسم سليماني ستكون لعنة على القتلة وعلى الاحتلال الصهيوني ، وكالة أنباء فارس ، https://bit.ly/2MUI21k
  15. سرايا القدس: الشهيد سليماني أشرف على دعم فلسطين ونقل الخبرات العسكرية لمجاهديها ، وكالة أنباء فارس ، ( تاريخ الدخول 3/1/2020) ، https://bit.ly/39B5ytN
  16. المصدر السابق بتصرف (تاريخ الدخول 3/1/2020) .
  17. عبد المهدي: اغتيال المهندس عدوان على العراق دولة وحكومة وشعبا ، وكالة أنباء فارس (تاريخ الدخول3/1/2020) ، https://bit.ly/2sIrAu4
  18. الخزعلي يأمر مقاتليه بالتأهب للمعركة ، BBC (تاريخ الدخول 3/1/2020) ، https://bbc.in/2Fn5Lml
  19. السيد نصرالله: اميركا لن تحقق أياً من أهدافها والقصاص العادل مسؤولية المقاومة ؟وكالة أنباء فارس ، (تاريخ الدخول 3/1/2020) ، https://bit.ly/36njS75
  20. “ضيف عزيز بالمطار”.. لحظات وصول ومقتل الجنرال قاسم سليماني ، الجزيرة نت ، (تاريخ الدخول 3/1/2020) ، https://bit.ly/2QjVhui
  21. مقتل قاسم سليماني.. التطورات لحظة بلحظة ، الجزيرة نت ، (تاريخ الدخول 3/1/2020) ، https://bit.ly/2Qoiuff
  22. الجيش الإسرائيلي يرفع استعداده على الحدود مع سوريا ولبنان ، BBC ، (تاريخ الدخول 3/1/2020) ، https://bbc.in/2MMnibZ
  23. مقتل قاسم سليماني.. التطورات لحظة بلحظة ، الجزيرة نت ، (تاريخ الدخول 3/1/2020) ، https://bit.ly/2Qoiuff
  24. زاخاروفا: الضربة الأمريكية على بغداد ستزيد التوتر وتطال ملايين الأشخاص ، روسيا اليوم ، (تاريخ الدخول 3/1/2020) ، https://bit.ly/2QipFoZ
  25. الخارجية اللبنانية تدين اغتيال سليماني وتعتبره انتهاكا لسيادة العراق وتصعيدا خطيرا ضد إيران، المصدر السابق https://bit.ly/35jQqxy
  26. تغريدة لترامب عام 2012: لا تسمحوا لأوباما بمهاجمة إيران للفوز في الانتخابات ، روسيا اليوم ، (تاريخ الدخول 3/1/2020) ، https://bit.ly/39xjXXY
  27. وصول تعزيزات عسكرية أمريكية إلى السفارة في بغداد ، روسيا اليوم (تاريخ الدخول 3/1/2020) ، https://bit.ly/2MPdwG8
Print Friendly, PDF & Email