7DAkl مقدمة في مناهج وطرق البحث في علم السياسة - د. كمال المنوفي

مقدمة في مناهج وطرق البحث في علم السياسة – د. كمال المنوفي – القاهرة 2006م

تحوي المكتبة العربية عددا لا بأس به من الكتابات في موضوع منهاجية وأساليب البحث في العلوم الاجتماعية تتفاوت من حيث كم الموضوعات المعروضة وطريقة العرض، هذه الكتابات إضافة إلى مؤلفات أخرى كثيرة باللغة الأجنبية. كانت عونا ومرشدا لنا في وضع كتابنا هذا حول منهاجية وطرق البحث السياسي.

لقد راعينا أن يخاطب الكتاب طلبة علم السياسة في العالم العربي بصفة خاصة، وطلبة العلوم الاجتماعية الأخرى بصفة عامة. من هنا كانت غلبة الطابع السياسي لما اشتمل عليه من أمثلة وتطبيقات. وراعينا كذلك في وضع الكتاب أنه غير موجه أساسا للباحث المعلم والخبير بأساليب البحث. وإنما للطالب المبتدئ في مجال الدراسة السياسية. من ثم كان الحرص على أن يجئ الكتاب مقدمة أو مدخلا إلى طرق البحث السياسي، أن يتميز بالسهولة، ويبتعد عن التعقيد قدر الإمكان.

وبعيدا عن الانغماس في جيل نظري حول المدارس الفكرية والمناهج والقوانين، رأينا أن نكون عمليين، فنركز على خطوات البحث السياسي العلمي وكيفية إجراء الدراسات الميدانية.

يضم الكتاب ثمانية فصول علاوة على فصل تمهيدي. أما الفصل الأول فيناقش أهم الأطر الفكرية أو المناهج المستخدمة في تحليل الظواهر السياسية. ويتصدى الفصل الثاني لكيفية اختيار وتحديد مشكلة البحث. ويعالج الفصل الثالث موضوعات الفروض والمتغيرات والتعريفات الإجرائية للمفاهيم. ويعرض الفصل الرابع للعينات والتصاميم البحثية. ويتناول الفصل الخامس مصادر جمع المعلومات. ويبين الفصل السادس طرق معالجتها ووصفها.

تحميل الكتاب