مكانة القوة الذكية في المدرك الاستراتيجي الأمريكي: إستراتيجية إعادة التوازن نموذجا

مكانة القوة الذكية في المدرك الاستراتيجي الأمريكي: إستراتيجية إعادة التوازن نموذجا Smart Power’s Status In The American Strategic Perception: The Rebalance Strategy Model

الكاتب : فلاح أمينة .

الملخص

تستهدف الدراسة إلى البحث في الأهمية الاستراتيجية التي يمثلها توظيف القوة الذكية في المدرك الاستراتيجي الأمريكي. وهذا من خلال التساؤل البحثي التالي: ماهي معالم توظيف القوة الذكية من خلال إستراتيجية إعادة التوازن؟ وارتكزت الدراسة على فرضية مفادها أن إدراك إدارة أوباما لفاعلية توظيف القوة الذكية، أفضى إلى صياغة استراتيجية إعادة التوازن ضمن ثلاث أبعاد: عسكرية؛ اقتصادية ودبلوماسية. وتحقيقا للغايات البحثية، قسمت الدراسة إلى مبحثين: استعرض المبحث الأول المقاربة المفاهيمية للدراسة، في حين تطرق المبحث الثاني إلى مظاهر التوظيف الاستراتيجي للقوة الذكية في المدرك الاستراتيجي الأمريكي. خلصت الدراسة إلى أن الهدف من استخدام القوة الذكية، هو استعادة القدرة؛ القيادة والهيمنة العالمية للولايات المتحدة من خلال الاستخدام المرن والفطن لجميع الاليات اللينة والصلبة.

تحميل البحث

 

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button