ممرات التنمية في القارة الأفريقية

يناقش التقرير تعريف ممرات التنمية ومنهج الممر، ومراحل تطور الممرات، وأهمية هذه الممرات بصفة عامة وخاصة على الدول الأفريقية ومظاهر اهتمام القارة الأفريقية بالممرات على المستوى القاري والإقليمي.

شيماء عبد الفتاح باحثة دكتوراه في العلوم السياسية – جامعة القاهرة

يعد إنشاء الممرات بمثابة منهج جديد لتطوير البنى التحتية ومساهم قوي في خطط التنمية، بالإضافة إلى أهميتها في تعزيز التكامل الإقليمي حيث إنها تربط بين دول التكتل ومن ثم تزيد من التجارة البينية بينهم.

لا يقصد بالممرات فقط طرق النقل السريع، بل تشمل خطوط السكك الحديدية وأنابيب نقل الغاز والبترول، ومرافق الموانئ، بالإضافة إلى الخدمات على طول الممر، مما يحول هذه الممرات من مجرد ممرات للنقل إلى ممرات اقتصادية أو تسمى بممرات التنمية لأنها تساعد على تنمية المناطق التي تمر بها تلك الممرات، من خلال جذب الاستثمارات التي تستخدم هذه الممرات في خدمة المشروعات المختلفة مثل استخراج المعادن أو في الزراعة أو إنشاء المصانع، وهذا يساعد على خلق كثير من فرص العمل التي تساهم في خفض نسبة البطالة ومن ثم تقليل الفقر.

وفي هذا السياق يناقش التقرير تعريف ممرات التنمية ومنهج الممر، ومراحل تطور الممرات، وأهمية هذه الممرات بصفة عامة وخاصة على الدول الأفريقية ومظاهر اهتمام القارة الأفريقية بالممرات على المستوى القاري والإقليمي، والتحديات التي تواجه هذه الممرات.

تحميل الدراسة

(Read more)  الانسحاب العسكري التدريجي لفرنسا من مالي: الخلفيات والتداعيات
SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا [email protected]

المقالات: 12951

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.