المكتبة التاريخيةدراسات تاريخية

موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية

عبد الوهاب المسيري – دار الشروق – القاهرة – الطبعة الأولى 1999م

تصدر هذه النسخة الموجزة من موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية لتخاطب شريحة من القراء ربما وجدت ما يمنع تواصلها مع النص الكامل الذي صدر منذ أعوام في ثمانية مجلدات. ورغم أن هذه النسخة تصدر في مجلدين فقط، فإنها تتناول كل القضايا النظرية والمفاهيم الفكرية التي تم بلورتها في الموسوعة في الطبعة الموسعة. وقد اختصر المجلد الأول الذي كان يضم الإطار النظري في النسخة الموسعة في بداية هذه النسخة، حيث يجد القارئ ثبتاً بالمفاهيم والمصطلحات التي يقوم عليها النموذج التفسير الجديد الذي يشكل صلب رواية المؤلف الفكرية وربما كان من الضروري لقارئ هذه الموسوعة أن يبدأ بقراءة المصطلحات والمفاهيم لأنها تشكل مفاتيح النسق الفكري الذي بني عليه هذا العمل.

تنقسم هذه الموسوعة الموجزة إلى مجلدين، يحتوي كل منهما على ثلاثة أجزاء على النحو التالي: المجلد الأول: إشكاليات تتصل بالنظرة إلى الجماعات الهودية، الجزء الثاني: ثقافات الجماعات اليهودية. الجزء الثالث: تواريخ الجماعات اليهودية.
المجلد الثاني: الجزء الأول: اليهودية- المفاهيم والفرق، الجزء الثاني: الصهيونية، الجزء الثالث: إسرائيل.
يوجد في بداية كل مجلد فهرس موضوعي بالأجزاء والملفات والمداخل، ومواد المجلدين مرتبة ترتيباً منطقياً بحيث يمكن قراءة الموسوعة ككتاب.
يضم كل جزء عدة ملفات، ويضم كل ملف بدوره عدداً من الداخل تدور حول موضوع محدد. فالجزء الأول من المجلد الثاني، على سبيل المثال، يضم واحداً وثلاثين ملفاً، الخامس منها عنوانه “الكتب المقدسة والدينية” ويضم المداخل التالية: الكتب المقدسة والدينية- أسفار موسى الخمسة- الوصايا العشر- تفسير العهد القديم- نقد العهد القديم- الأنبياء والنبوة- أنبياء اليهود.
كما أنه يوجد فهرس ألفبائي بكل مداخل الموسوعة في نهاية المجلد الثاني. يوجد في بداية المجلد الأول ثبت بالمفاهيم والمصطلحات الأساسية مرتبة موضوعياً حسب تسلسلها المنطقي. وهذا الثبت يشكل الإطار النظري لكل مداخل الموسوعة. ولذا، فإننا ندعو القارئ إلى ان يقرأه بعناية قبل البدء في قراءة الموسوعة أو استخدامها.
كما أوردنا قبل الثبت الموضوعي ثبتاً ألفبائيا بكل المفاهيم والمصطلحات، وأوردنا بعد كل مفهوم أو مصطلح الرقم الخاص به، بحيث يسهل على القارئ الرجوع إلى المصطلح أو المفهوم اعتمادا على الرقم. فإذا كان القارئ يبحث، على سبيل المثال، عن معنى مصطلح “الطبيعة/ المادة” فإنه سيجده تحت حرف الطاء في الثبت الألفبائي، وبجواره رقم (13)، فيذهب إلى المدخل رقم (13) في الثبت الموضوعي.

اقرأ أيضا (read more)  الظاهرة الاستعمارية والهوية السياسية الافريقية

عبد الوهاب المسيري

المؤلف كتاب موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية – عبد الوهاب المسيري والمؤلف لـ 141 كتب أخرى.
الأستاذ الدكتور عبد الوهاب المسيري، مفكر عربي إسلامي وأستاذ غير متفرغ بكلية البنات جامعة عين شمس.
وُلد في دمنهور 1938 وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي (مرحلة التكوين أو البذور).
التحق عام 1955 بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية وعُين معيدًا فيها عند تخرجه، وسافر إلى الولايات المتحدة عام 1963 حيث حصل على درجة الماجستير عام 1964 (من جامعة كولومبيا) ثم على درجة الدكتوراه عام 1969 من جامعة رَتْجَرز Rutgers (مرحلة الجذور).
وعند عودته إلى مصر قام بالتدريس في جامعة عين شمس وفي عدة جامعات عربية من أهمها جامعة الملك سعود (1983 – 1988)، كما عمل أستاذا زائرًا في أكاديمية ناصر العسكرية، وجامعة ماليزيا الإسلامية، وعضو مجلس الخبراء بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام (1970 – 1975)، ومستشارًا ثقافيًا للوفد الدائم لجامعة الدول العربية لدى هيئة الأمم المتحدة بنيويورك (1975 – 1979).
وهو الآن عضو مجلس الأمناء لجامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية بليسبرج، بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومستشار التحرير في عدد من الحوليات التي تصدر في ماليزيا وإيران والولايات المتحدة وانجلترا وفرنسا (مرحلة الثمر).
ومن أهم أعمال الدكتور المسيري موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية: نموذج تفسيري جديد (ثمانية مجلدات) وكتاب رحلتي الفكرية: سيرة غير ذاتية غير موضوعية- في البذور والجذور والثمار.
وللدكتور المسيري مؤلفات أخرى في موضوعات شتى من أهمها: العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة (جزأين)، إشكالية التحيز: رؤية معرفية ودعوة للاجتهاد (سبعة أجزاء).
كما أن له مؤلفات أخرى في الحضارة الغربية والحضارة الأمريكية مثل: الفردوس الأرضي، و الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان، و الحداثة وما بعد الحداثة، و دراسات معرفية في الحداثة الغربية.
والدكتور المسيري له أيضاً دراسات لغوية وأدبية من أهمها: اللغة والمجاز: بين التوحيد ووحدة الوجود، و دراسات في الشعر، و في الأدب والفكر، كما صدر له ديوان شعر بعنوان أغاني الخبرة والحيرة والبراءة: سيرة شعرية.
وقد نشر الدكتور المسيري عدة قصص وديوان شعر للأطفال قدم الدكتور المسيري سيرته الفكرية في كتاب بعنوان رحلتي الفكرية – في البذور والجذور والثمر: سيرة غير ذاتية غير موضوعية (2001) حيث يعطي القارئ صورة مفصلة عن كيف ولدت أفكاره وتكونت والمنهج التفسيري الذي يستخدمه، خاصة مفهوم النموذج المعرفي التفسيري.
وفي نهاية “الرحلة” يعطي عرضًا لأهم أفكاره وقد رحل الدكتور عبدالوهاب المسيري عن عالمنا في الثالث من يوليو عام 2008 بعد صراع طويل مع المرض.

الاطلاع على الكتاب

SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا contact@politics-dz.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!