المكتبة السياسيةنظرية العلاقات الدولية

موسوعة في مقدمة العلاقات الدولية في إطار السياسة الدولية المعاصرة

موسوعة في مقدمة العلاقات الدولية في إطار السياسة الدولية المعاصرة
د. أحمد وهبان
 
أكبر و أضخم موسوعة في مقدمة العلاقات الدولية في إطار السياسة الدولية المعاصرة مقدمة من طرف الدكتور ” أحمد وهبان ” لطلبة العلوم السياسية و العلاقات الدولية من أجل الفهم و الإستيعاب السهل و الجيد لمختلف الدروس، القضايا، الإشكاليات، التساؤلات، الإرتباطات و الغموض السائد حول معظم الأحداث و التوجهات، الشخصيات، المفاهيم المعقدة، النظريات………و غيرها.
حيث يرى أن مادة المقدمة في العلاقات الدولية تعني التعرف على المفاهيم الأساسية للعلاقات الدولية، كمفهوم العلاقات الدولية، و مفهوم السيادة و مفهوم السياسة الخارجية، مفهوم الدبلوماسية، مفهوم النسق الدولي، مفهوم قوة الدولة في المجال الدولي.
و العلاقات الدولية تتم في بيئة سياسية اسمها البيئة الدولية، هذه الأخيرة تحكمها مجموعة من القواعد (قواعد اللعبة الدولية) و لها مجموعة من الخصائص.
و يطرح مجموعة من الأسئلة في مفهوم الأساس لعلم العلاقات الدولية:
1- ماهي الفكرة المحورية التي يدور حولها علم العلاقات الدولية؟.
2- ما هي مناهج العلاقات الدولية؟.
3- ماهي نظريات العلاقات الدولية؟.
4- عوامل قوة الدولة في المجال الدولي؟.
5- ما هي خريطة توزيع القوى الدولية؟.
6- أنواع و خصائص الأنساق الدولية؟.
7- التركيز على النظام الدولي الجديد.
8- ما المقصود بالعولمة؟.
9- كيفية تحليل إدارة الصراع الدولي؟.
 
 كل هذه الأسئلة و القضايا السياسية و الإستراتيجية يجيب عليها الدكتور “أحمد وهبان” في هذه الموسوعة مستندا في ذلك على أسلوب مبسط و سهل الفهم بمزيد من الشرح و الأمثلة الواقعية.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى