الجامعة و البحث العلمي
أخر الأخبار

نماذج أسئلة الماجستير مادة الدراسات السياسات المقارنة

الأسئلة عموماً تكون حول النظريات والتوجهات والمناهج التي تهتم بالأنظمة السياسية وانظمة الحكم وتطورها التاريخي إضافة الى التحولات الديمقراطية خصوصا في دول العالم الثالث ونهاية الحرب الباردة. 

واليك نموذج لأسئلة خاصة بالدراسات السياسية المقارنة :
1- السؤال الاول في النظم السياسية المقارنة هو ان تطور الدراسات السياسية المقارنة ادى الى تحول النظريات والمناهج التحليلية في النظم السياسية. حلل وناقش ذلك عى ضوء المقاربات النظرية واسقاطاتها الميدانية ، .
2- السؤال الثاني في التحولات الديمقراطية بعد الحرب الباردة وهو
مرت عملية التحول الديمقراطي بموجات عديدة ادت الى الانتقال من الاطر التقليدية الى الاطر الحديثة حلل ذلك مبينا تأثير البيئة الخارجية على عملية التحول الديمقراطي في ظل التحولات الدولية الجديدة .
إن ما يجب الإشارة إليه هو انه يجب عليك عزيزي الطالب أن تكون ملما بكل المقاربات التقليديو و الحديثة و المعاصرة في مجال السياسة المقارنة . كما يمكن أن أشير إلى نقطة مهمة هي أنه مهما اختلف الموضوع الجوهري في السؤال فإن المقاربات و النظريات تكون هي نفسها .
مثال توضيحي :
لنأخد هذين النمودجين
– أن تطور الدراسات السياسية المقارنة أدى إلى تحول في النظريات و الأساليب .
– أدى تطور التحليل المقارن للساسية ( أحيانا يستعمل مصطلح السياسة العامة ) إلى تطور في النظريات و المقاربات .
طبعا الاجابة على هذين السؤالين مبنية على ذكر التسلسل التاريخي للمقاربات و النظريات و اسهامات الرواد في ميدان الدراسات السياسية المقارنة ، هذه المقاربات و النظريات و الرواد يمكن حصرهم فيما يلي :
1- اسهامات رواد علم السياسة التقليديين :
أرسطو ، منتسكيو ، أليكس دي توكفيل ، كارل ماركس ماكس فيبر
2- المقاربات التقليدية :
المدرسة المثالية الرشيدة ، المدرسة الوضعية المادية ،التحليل السياسي التجريدي ( التحليل القانوني و التحليل المؤسسي) ، التحليل الطبقي و ما يقابله من منظور النخبة و الجماعة .
3- المقاربات في المرحلة السلوكية ( الثورة السلوكية ) :
نظرية النظم ( ديفيد استون ) ، النمودج الاتصالي عند كارل دويتش ، البنائية الوظيفية عند غابريال ألموند …..الخ
4- مقاربات مرحلة ما بعد الحداثة :
نظرية التبعية ، الاصلاح الهيكلي و التحول الديمقراطي ( اقتراب الماركسية الجديدة ، اقتراب الاقتصاد السياسي ، الكوربراتية ، اقتراب علاقة الدولة بالمجتمع ( مفدال ) .
5- أخيرا الالمام بالنظم السياسية العربية

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى