المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي

ترتيب المجلات الجزائرية في معامل التأثير والاستشهادات العربي (ARCIF)

الجزائر – أتت الجزائر في المركز الأول في ترتيب معامل التأثير والاستشهادات العربي “أرسيف” “ARCIF” بنشر 255 مجلة علمية خلال سنة 2020, حسب ما أورده يوم الخميس بيان لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

و أوضح ذات البيان أن “الجزائر تأتي في المركز الأول بـ255 مجلة مختارة من بين أكثر من 5100 مجلة علمية نشرتها الدول العربية, في الطبعة 2020 و ذلك وبالاستناد إلى معايير اختيار المجلات من قبل لجنة الخبراء حيث تم الاحتفاظ بـ681 مجلة في هذه الطبعة لحساب مؤشر +أرسيف+ الخاص بها”.

و أشار ذات المصدر الى أن هذا الترتيب النوعي للجزائر يأتي “نتيجة للسياسة المنتهجة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يتعلق بالنشر الإلكتروني للمجلات الجزائرية من خلال منصة النشر الإلكتروني للمجلات العلمية الجزائرية ASJP التي تشرف عليها المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي, والتي تهدف إلى رفع مرئية إنتاجها العلمي”.

و تلي الجزائر في الترتيب – حسب ما أضاف ذات المصدر- العراق بـ120 مجلة علمية, وفي المركز الثالث مصر بـ103 مجلة عملية”.

للاشارة فان معامل التأثير والاستشهادات العربي “أرسيف” يعتبر مؤشرا ببليومتريا أنشأته مؤسسة “معرفة” e-Marefa سنة 2013 لقياس تأثير المجلات العلمية التي تنشرها الدول العربية. ويستند انتقاء المجلات العلمية إلى معايير من بينها النشر و المحتوى التحريري و التنوع في المنطقة العربية والدولية وتحليل الاستشهادات.

يذكر أن نتائج التصنيف تخص (4) أربع مجلات جزائرية توجد ضمن أفضل عشر مجلات علمية, و (5) خمس مجلات جزائرية ضمن أفضل عشر مجلات علمية في مجال العلوم الإنسانية. أما  في مجال العلوم الاجتماعية, توجد(3) ثلاث مجلات جزائرية ضمن أفضل عشر مجلات علمية.

و أضاف البيان أنه في مجال الاقتصاد والمالية, توجد (6) ست مجلات جزائرية ضمن أفضل عشر مجلات علمية. كما تم تصنيف مجلتين جزائريتين من بين أهم خمس مجلات علمية في مجال الآداب.

الرابط
أنقر هنا