الجامعة و البحث العلميقسم الدكتوراه

هل يمكن التسجيل في الدكتوراه بمعدل أقل من 12/20 في شهادة الماجستير ؟

هناك سؤال وصلني من طرف بعض حملة الماجستير:
تحصلت على معدل أقل من 12 من 20 في شهادة الماجستير. هل يمكنني التسجيل في الدكتوراه؟.
الاجابة: للأسف لا يمكن لهاته الفئة التسجيل في دكتوراه علوم نظام كلاسيكي بمعدل أقل من 12 (أي ملاحظة قريب من الحسن على الأقل) كما لا يمكنها المشاركة في مسابقة التوظيف لرتبة أستاذ مساعد قسم ب بهذا المعدل. وهذا مقنن ومنصوص عليه في مراسيم تنفيذية سواء المرسوم التنفذي رقم 98-254 (المتعلق بالتكوين في الدكتوراه نظام كلاسيكي) أو المرسوم التنفيذي رقم 08-130 (المتعلق بالقانون الأساسي للأستاذ الباحث).
* لكن يمكن لهاته الفئة التسجيل في دكتوراه طور ثالث نظام ل م د. وهذا بناءا على المادة رقم 06 من القرار رقم 547 والموضحة في الصورة. حيث التسجيل هو مباشر بدون أي مسابقة (على أساس الشهادة). مثل التسجيل في دكتوره علوم. لكن لحد الآن الوزارة لم تصدر قرار وزاري يفصل في ذلك أي في شروط وطريقة التسجيل (تم إبطال هاته المادة بعد أن قمت مع زملائي بعدة وقفات إحتجاجية رفضا لتسجيلنا في دكتوراه ل م د). وكما يلاحظ في نص المادة القرار لم يحدد معدل معين للتسجيل.
وعليه: أخف الضرر لهاته الفئة التسجيل في دكتوراه ل م د من خلال وضع طلب للمجلس العلمي وهناك حالات سجلت في دكتوراه ل م د بهذا المعدل.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى