BENLOULOU Salim Badreddine  – Senior Lecturer University of Tlemcen – Algeria

MÂACHI Malika – PhD Student in Monetary Economics and Finance. University of Tlemcen – Algeria

الملخّص:

عندما تحاكي الظّروف الدّاخلية غير المستقرّة في الاقتصاد الجزائري أعراض المرض الهولندي بشكلٍ كبير، فهذا يجعلنا نتساءل عن مستقبل البلد في مثل هذه الظّروف، ولهذا تهدف دراستنا لتشخيص وجود هذه الظّاهرة والتّحري عن أعراضها وكذا للتّحقق من ارتباطها النظري بسعر صرف الدّينار خلال الفترة 1990-2016 والتي شهدت تقلّب أسعار النفط وارتفاع سعر الدّولار مقابل العملات الأخرى. تستند هذه الدّراسة إلى المنهج الوصفي التّحليلي باستخدام المراجع الأوّلية التي تنشرها وكالات حكومية متعدّدة وخاصّة البيانات والمعلومات التي نشرها البنك والصندوق النقدي الدّوليين وتقارير مكتب الإحصاءات الوطنية ONS. كنتيجة، لا يمكن الجزم بوجود العلة الهولندية في الاقتصاد الجزائري رغم وجود بعض أعراضها.

  • المركز الديمقراطي العربي –
  • المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية : العددالثامن تشرين الثاني – نوفمبر  2019 وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز_الديمقراطي_العربي المانيا- برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاقتصادية في اللغة العربية والانجليزية والفرنسية. تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة. وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.