Press ESC to close

افريقيا

اضغط على الصورة

الإختراق الصيني للقارة الإفريقية بعد نهاية الحرب الباردة

بنهاية اﻟﺤرب اﻟﺒﺎردة وﻤﺎ ﻨﺘﺞ ﻋﻨﻬﺎ ﻤن ﺘﻐﻴﻴر ﻓﻲ ﻤوازﻴن اﻟﻘوى ﻀﻤن ﺴﻴﺎق اﻟﻨظﺎم اﻟدوﻟﻲ، ظﻬر ﻗطب ﺠدﻴد ﺘﻤﺜﻝ ﻓﻲ اﻟﺼﻴن، ﻫذﻩ اﻷﺨﻴرة أﺒﺎﻨت ﻋن ﺘوﺠﻬﺎﺘﻪا اﻟﻤﺘ ازﻴدة ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻌﻴد اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ،

7173

أهمية الموارد البشرية في تنمية القارة الأفريقية

يتمحور غرض هذه الورقة البحثية حول جدلية العلاقة بين أهمية الموارد البشرية واستغلال الموارد الطبيعية الاستغلال الفعال من أجل تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية ترنو بالقارة إلى مكانة مرموقة.

5680

دراسة شاملة للعلاقات الدولية في أفريقيا منذ انتهاء الحرب الباردة

إن منطقة القارة الأفريقية تعد من أهم المناطق للدول المتدخلة في شؤونها، وذلك لحسابات خاصة ولمنظومة متنوعة من الأهداف والمصالح، ولا تستثنى منها دولة وفقاً لترتيبات وأولويات معينة

11614

بحث شامل في التحول الديمقراطي في افريقيا: الدوافع، العوامل المؤثرة و التقييم

بتداءً يمكن الإشارة إلى أنه في أوائل تسعينيات القرن الماضي، ساد نوع من التفاؤل فيما يتعلق بأفريقيا، مثل ذلك الذي أحاط بها عقب الاستقلال السياسي. وبانتهاء الحرب الباردة، دخلت القارة الأفريقية فيما يسمى بالموجة الليبرالية الثالثة.

15165

تقييم عملية التحولات الديمقراطية في أفريقيا

في العقد الأخير من القرنِ العشرينِ، انضمت أفريقيا إلى الموجةِ الثالثةِ من الديمقراطية. ومن مظاهر ذلك إفساح العديد من النظم العسكرية المجال أمام الحكوماتِ المدنيةِ، وتحول الكثير من النظم غير الحزبية ونظم الحزب الواحد إلى نظم تعددية سياسية تنافسيةِ.

11413
error: تنويه ممنوع النسخ !!