Press ESC to close

الشرق الأوسط

سياسة ايران الخارجية حيال منطقة الخليج العربي خلال عقد التسعينات وافاقها المستقبلية

 احتلت منطقة الخليج العربي الاولوية في سلم اهتمامات السياسة الخارجية الايرانية، على نحو جعلها ترنو دوماً ببصرها نحو هذه المنطقة لاكتساب واحتلال المكانة المتميزة.

13559

مصالح جمهورية الصين الشعبية وأهدافها في منطقة الشرق الأوسط، والرؤية المستقبلية لدورها حتى عام 2030

لقرون طويلة وقفت الصين بوصفها الحضارة الرائدة، تفوق العالم في الفنون والعلوم. وفي وقت مبكر من القرن العشرين، وبالتحديد عام 1920، عانت الصين الاضطرابات الأهلية والمجاعات الكبرى والهزائم العسكرية والاحتلال الأجنبي.

12716

تداعيات التدخل الدولي في إقليم الشرق الأوسط على ظاهرة الإرهاب (سوريا، العراق، ليبيا، اليمن) أنموذج

يعد إقليم الشرق الأوسط من الأقاليم التي تُعتبر مكاناً خِصباً للصراعات والأزمات والممارسات الإرهابية من قِبل الجماعات المُتطرفة التي وجدت لنفسها في ظل الفوضى.

6665

دراسة أثر التدخل الروسي في الشرق الأوسط بعد العام 2011 على مكانة روسيا الاتحادية ودرها في النظام العالمي

لیس من السهل الحدیث عن قوة عالمیة، تمتلک من العمق التاریخی، والمکانة الجغرافیة، والدور الاستراتیجی کروسیا الاتحادیة، ذلک ان تعاقب الادوار التی قامت بها في الماضي و الحاضر.

10425

قائمة بحوث ودراسات حول قضايا الشرق الأوسط

أول استخدام لمصطلح الشرق الأوسط كان في خمسينيات القرن التاسع عشر في مكتب الهند البريطاني (British India Office). إلا أن المصطلح أصبح معروفاً على نطاق واسع عندما استخدمه الخبير الاستراتيجي في البحرية الأمريكية ألفريد ثاير ماهان.

52796

نفط الشرق الأوسط والاحتكارات الدولية ألكسندر بريماكوف

يتحدث الكتاب عن القضية الرئيسية في الحياة الاقتصادية لبلدان الشرق الأوسط، وبالدرجة الأولى، البلدان العربية، أي عن صراع البلدان المصدرة للنفط مع الاحتكارات الدولية التي تلقى الدعم من قبل الدوائر الإمبريالية.

4695