Press ESC to close

العلاقات الدولية

المقاربات الراديكالية قي العلاقات الدولية

شهدت العقود الأخيرة  بروز مجموعة من المداخل والنظريات الجديدة أخذت تنافس النظريات التقليدية كالواقعية والليبرالية التي وقد تعددت الاتجاهات الجديدة وأخذت دورها في ما سمي بالجدل الراهن في العلاقات الدولية.

5489

العلاقات الدولية بين الوظيفة الدبلوماسية والوظيفة القنصلية

لطالما شكلت العلاقات بين دول المجتمع الدولي أساس لنشأت القواعد القانونية التي تسير العلاقات الدولية في جميع المجالات ، وفي إطار التبادلات التجارية والاقتصادية و السياسية بين الدول.

7973

لماذا يُعتبر العرق مُهمّاً في العلاقات الدولية

في هذا المقال، تُسلّط كلٌّ من الباحثتين زفوبغو ولوكين الضوء على مسألة العنصرية المُتجذّرة في حقل العلاقات الدولية ونظرياته الكبرى السائدة على وجه التحديد، معتبرتان العرق قضيةً وسِمةً مركزيةً في السياسة.

4868

المدرستين الواقعية والليبرالية دراسة في جدلية : حتمية – احتمالية التغيير الدولي

تباين رؤى الواقعية والليبرالية بشأن الظواهر والمتغيرات الدولية ومستقبل النظام الدولي والتوازن القوى فيه. نتيجة لانهاجهما مسلکين متمایزین ، فالواقعية الجديدة بشقيها الدفاعي والهجومي

7684

ابستمولوجيا العلاقات الدولية – The Epistemology of International Relations

تنقسم الابستملوجيا إلى ثلاثة فروع هي الوضعية والتفسيرية والواقعية، وكوننا في صدد الحديث عن المعرفة في العلاقات الدولية فسنكتفي بالمدرسة الوضعية التي تقوم عليها عدة نظريات ومدارس سياسية.

4238

العلاقات الدولية – International Relations بين الدراسة والوظيفة

يُعُتبَر هذا المجال من أمتعها دراسةً؛ فهو بمثابة مزيجًا ينجم عن اندماج الاقتصاد، والسياسة، والقانون على المستوى العالمي سويًا. وتتعدَّد المسميات التي تُستخدم للتعبير عن هذا التخصص، ومن أهمها “الشؤون الخارجية”.

12081
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!