Press ESC to close

الهوية

الهجرة و إشكاليات الهوية في العالم المعاصر

ترتبط الهوية بشكل أساسي بالانتماء، كما ترتبط أيضا بالغيرية وديناميات التفاعل بين الثقافات والاثنيات، وهو الأمر الذي يجعلها في ارتباط وثيق بالهجرة، فهذه الأخيرة تحدث تغيرات عميقة في روابط الانتماء لدى المهاجر.

5769

بشرية بلا هوية !!!

لا يعرف الإنسان نفسه إلا عبر هويته… لكننا بلا هويات حية… وبلا أفكار حية… وبلا أحلام حقيقية… فأينه مستقبل الهوية؟ وكيف ستكون هويتنا؟؟ ونحن الأكثر تفككا وتضييعا !!!

292

الدولة الحديثة وإشكالية الهوية

ان الدولة الحديثة،بوصفها ظاهرة اجتماعية سياسية قانونية،هي التجسيد القانوني والسياسي والثقافي لمجموعة بشرية ذات علاقة وثيقة بالهوية الجماعية لهذه المجموعة البشرية التي تجسدها و  قد أثرت الدولة الحديثة لكونها نتاج ومنتج الحداثة والعصرنة،أثرت كثيراً في المجتمعات التقليدية وغيرت من تركيباتها وتكوينها وشكلها، من هنا فالهوية جوهر التفاعلات التي ينتجها تماهي مكونات الدولة في بوتقة مدنية كلية صاهرة لكافة مكوناتها الداخلية. إن الدولة إطار كلي، ينتج عن تمازج مجموعة من العناصر، الأمة المكونة للجماعة السياسية، والقيم والقوانين المكونة للنظام، والإقليم المكون للوطن ، والمؤسسات الإدارية (المدنية والعسكرية) المكونة للسلطة، وروح وجوهر هذا الرابط والنظام الكلي المسمى بالدولة هي الهوية التي تمثل  التمازج والتناغم والاتحاد بين عناصر الدولة، وكلما تمازجت وتناغمت واتحدت هذه العناصر ببعضها البعض في الوعي والثقافة والتشريع والتطبيق، وكلما تكاملت ونضمت وترسخت أسسها؛ كلما قويت الدولة وتجذرت، ومن هنا فبقاء الدولة مرتبط بفاعلية الهوية وقدرتها على البقاء والتجديد والتطور([1]).

325

مفاهيم سياسية: القومية و الهوية و العلاقة بينهما

اختلفت الآراء وتنوعت الدراسات والبحوث حول مفهوم القومية، الذي يعتبر من المفاهيم التي برزت إلى الوجود مع عصر النهضة، بعد أن أضحت الدول القومية هي الوحدات السياسية الفاعلة في المحيط الدولي وعلاقاته المتصارعة([1]).إذا لم تفلح جهود الباحثين التي بذلت خلال قرن كامل في دراسة القومية ، التي هي، حسب رأي (بويد شيفرد)  ،”نوع من الولاء للجماعة يحرك الإنسان ويحفزه إلى ابعد حد ممكن “[2] في الوصول إلى تعريف دقيق مقبول لها. وظهرت حول القومية العديد من النظريات. التي  ظهرت آراء مختلفة حول سبب الخلاف بشأنها وهو خلاف يرجعه بعض الباحثين إلى: ([3])

780
error: تنويه ممنوع النسخ !!