Press ESC to close

اليابان

“استعادة اليابان”.. تحولات العقيدة العسكرية اليابانية بين قيود الدستور وتهديدات الأمن القومي

تنص المادة (9) من الدستور الياباني على: “يتطلع الشعب الياباني بصدق وإخلاص إلى السلام العالمي القائم على أسس من العدل والنظام، ويتخلى إلى الأبد عن الحرب كحق سيادي للدولة.

8296

جذور نهضة اليابان – غانم علوان جواد الجميلي

إن الخبرة اليابانية في الإعمار وإعادة الإعمار بعد الخراب الذي سببته الحرب العالمية الثانية تجربة تستحق الدراسة والتدبر واستخلاص الدروس النافعة والعبر المفيدة منها، فهي بلا شك تجربة  إنسانية فريدة.

4734

مميزات النظام السياسي الياباني

يتميز النظام السياسي الياباني عن النظام السياسي الامريكي والبريطاني بانه نظام حديث تم تأسيسه بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية وما نتج عنها من احتلال الولايات المتحدة الامريكية لليابان.

832

العلاقات الخليجية – اليابانية: من التبادل التجاري إلى الشراكة الاستراتيجية

يصدر هذا العدد بملف بعنوان (العلاقات الخليجية – اليابانية: من التبادل التجاري إلى الشراكة الاستراتيجية) ، وخارج الملف يضم العدد مقالات وتقارير تستعرض عددا من القضايا السياسية والاقتصادية في منطقة الخليج..

324

اتجاهات كتابة تاريخ اليابان في الولايات المتحدة الأمريكية

يتناول البحث موضوع اتجاهات كتابة تاريخ اليابان في الولايات المتحدة التي انقسمت إلى مدرستين فكريتين، توزع الباحثون الأمريكيون في التاريخ الياباني عليهما وهما:1- المدرسة المحافظة .2- المدرسة التقدمية .

407

الشرطة اليابانية في ظل الاحتلال الامريكي 1945- 1954

تعرضت اليابان في عقبة الاحتلال الأمريكي إلى تغيرات شاملة في مؤسساتها وبناها الارتكازية , وتفكيك كل مصادر قوتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية , والشرطة أحد هذه المؤسسات التي تعرضت إلى تغيرات كبيرة في بنيتها ودورها وقوتها في المجتمع الياباني , وكان طبيعيا أن تكون الشرطة مستهدفة من سلطة الاحتلال لأنها احد أهم أدوات الدولة في علاقتها بالمجتمع .

326

سياسة اليابان الخارجية مابين 1945-2003: السعي لسياسة استباقية

يصف هذا الكتاب الجوانب الرئيسية للسياسة الخارجية اليابانية من الحرب العالمية الثانية وحتى الوقت الحاضر. ويتم تحليل العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة والصين وكوريا وجنوب شرق آسيا وروسيا…

477