Press ESC to close

فرنسا

التصورات الدولية للأمن في منطقة الساحل الافريقي : قراءة مقارنة بين التصورين الامريكي والفرنسي

استهدفت الدراسة تقديم قراءة مقارنة بين التصورين الأمريكي والفرنسي في ضوء التصورات الدولية للأمن في منطقة الساحل الإفريقي. اشتملت هيكلة الدراسة على ثلاثة محاور رئيسة.

8207

بحث حول السياسة الأمنية الفرنسية تجاه منطقة الساحل الإفريقي: بين القطيعة والاستمرارية

في ظل التنافس الدولي في القارة الإفريقية عامة ومنطقة الساحل الإفريقي بصفة خاصة، سعت الدول الكبرى خاصة فرنسا إلى إعادة بناء علاقتها مع دول المنطقة للحفاظ على مكانتها ونفوذها

7184

رؤية إستراتيجية في ضوء ملامح التجديد الفرنسي: الماكرونية أنموذجا

تسعى هذه الدراسة لتقديم تشخيص حول مقاربة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وذلك بهدف اكتشاف السياسات الفرنسية في بناء وتعزيز المكانة الدولية من جهة، وبما يسهم في الحفاظ على دورها الإقليمي والعالمي.

12726

تداعيات أزمة منطقة اليورو على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دول الاتحاد الأوروبي: دراسة حالة فرنسا

عرفت السنوات الأخيرة تزايد إهتمام الدول بقضايا اجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر، لما يحمله من مزايا للاقتصاديات المضيفة ولما له من أهمية في المساهمة في تحقيق التنميـة الاقتصادية.

417

تأثير الاختلافات السوسيوثقافية على اندماج الجالية المسلمة في كل من فرنسا وبريطانيا 2001 – 2018

يناقش موضوع هذه الأطروحة تأثير الاختلافات السوسيوثقافية بين المسلمين والأوروبيين على مسالة إندماج المهاجرين المسلمين في أوروبا بشكل عام وفي فرنسا وبريطانيا بشكل خاص.

294

السياسة الخارجية الفرنسية في عالم متغير

يدرس هذا الكتاب كيف تمارس السياسة الخارجية الفرنسية. تنظر فرنسا إلى وضع الطاقة التقليدي الذي تواجهه التطورات الداخلية والخارجية. على الجبهة الداخلية ، يواجه التحديات الاجتماعية المتعلقة بالبطالة والاندماج.

3323

السياسة الفرنسية في افريقيا

تعتبر فرنسا إحدى الدول الأوروبية التى استطاعت فى النصف الأول من التسعينات أن تحافظ على علاقات وطيدة بمستعمراتها الأفريقية السابقة، بل ربما كانت الدولة الأولى فى هذا المجال، إذا ما قورنت بالدولة الاستعمارية الأخرى، مثل بريطانيا وإيطاليا والبرتغال تمكنت فرنسا من بلوغ هذه المرتبة المتميزة فى علاقاتها الأفريقية، نتيجة لسياسة تعاونية محكمة ودقيقة طبقتها فى بعض الدول الأفريقية فى المجالات العسكرية والاقتصادية والثقافية وكانت لهذه السياسة مرتكزات هامة، تهدف إلى الإبقاء على دورها المؤثر فى السياسة العالمية، لاسيما فى ظل الحرب الباردة بين العملاقين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتى السابق غير أن المتتبع للسياسة الفرنسية الأفريقية، يلاحظ أن ثمة تطورات جدت فى التسعينات وتهدد صلابة النفوذ الفرنسى فى القارة، ولهذه التطورات أسباب عديدة بعضها جاء نتيجة للمتغيرات الدولية، وبخاصة انتهاء حقبة الحرب الباردة وسيادة النظام العالمى الجديد حيث سيطرة القطب الواحد، وبعضها ترتب على تغيرات فى الظروف المحلية الأفريقية، والبعض الآخر جاء مواكبا لتعديلات جرت على السياسة الداخلية الفرنسية ذاتها وفى إطار المتغيرات الدولية.

2029

لماذا اعتمدت فرنسا النظام شبه الرئاسي وما هي مرتكزات هذا النظام؟

من الأنظمة التي بدأت تنتشر في الحياة السياسية في الحقبة الأخيرة نظام الحكم شبه الرئاسي الذي يعتبر من أحدث الأنظمة الحالية رغم كونه يستمد أصله من النظام البرلماني إلا أنه تسارع ليمنح للرئيس سلطات أكبر وهذا من عهد الجمهورية الخامسة الفرنسية عن طريق شارل ديغول وهي بداية لظهور هذا النوع من الحكم. كما أن خلال ما قدم من بحوث سابقة ،عرفنا أن المجتمع الدولي قائم على عدة أنظمة تختلف باختلاف طبيعة كل مجتمع فقاعدة أي دولة تبنى على أساس نظام معين وهذا الأخير اختلف في تعريفه عدة فقهاء ، فعرفه الأستاذ ستراوس قائلا : (( إن النظام هو عبارة عن بناء يقوم على عناصر مترابطة بحيث أن أي تغيير في إحداها أو في موضوعها يؤدي حتما إلى تغيير الكل )) ومضمون هذه الفكرة أن النظام بتعدد صوره تتعدد أفكاره وهياكله كما هو الحال بالنسبة للنظامين البرلماني والرئاسي باعتبار انه يوجد نوع آخر من الأنظمة ألا وهو النظام شبه الرئاسي وعادة ما يؤخذ دستور الجمهورية الخامسة الفرنسي لسنة 1958 كنموذج لهذا النظام.

731