منهجية التحليل السياسي

المنهج الوصفي التحليلي

البحث العلمي وهو البحث الذي يقوم به الباحث من أجل اكتشاف أشياء جديدة وحل الأمور الغامضة والعالقة والتي لم يتم حلها من قبل، ومن خلال البحث العلي يتأكد الباحث من صحة النظريات السابقة أو ينفي صحتها.

ويجب على الباحث أن يستخدم الأدلة والبراهين وذلك لكي يثبت صحة كلامه.

وللبحث العلمي خطوات يجب أن يسير الباحث عليها أثناء قيامه بالبحث العلمي، كما يجب أن يختار منهج البحث العلمي الذي يتناسب مع البحث العلمي الذي يقوم به.

ولقد تم تعريف منهج البحث العلمي بأنه الطريق الذي يسير عليه الباحث خلال قيامه بالبحث العلمي، والذي من خلاله سيجد الباحث الحل لمشكلة البحث العلمي، ومن خلاله سيقوم باستخراج النتائج والتوصيات التي تتعلق بالبحث العلمي.

وكلمة منهج البحث العلمي تعني القانون أو القاعدة أو المبدأ الذي يحكم كافة المحاولات لدراسة البحث العلمي .

كما وضعت عدة تعريفات للبحث العلمي ومن أبرز هذه التعريفات:

منهج البحث العلمي وهو التقصي المنظم والذي يقوم الباحث من خلاله باتباع أساليب ومناهج علمية التي تحدد الحقائق العلمية، وذلك من أجل تعديل هذه المعلومات وتصحيح الخاطئ منها، وإضافة الجديد.

ولقد عرف منهج البحث العلمي أيضا بأنه الأسلوب الذي يختاره الباحث ويسير عليه، وذلك أثناء قيامه بالكشف عن الحقائق المعرفية في كافة ميدان المعرفة النظرية والعلمية.

وتم وضع تعريف آخر لمنهج البحث العلمي بأنه سبيل التقصي واكتشاف الحقائق العلمية، والتأكد من صحة هذه الحقائق ونشرها بين الناس.

ويوجد هناك أنواع عديدة للبحث العلمي، وكل نوع من هذه الأنواع يساعد الباحث في الوصول إلى الحقيقة.

ولكي يختار الباحث المنهج المناسب لبحثه العلمي يجب عليه أن يقوم بالاطلاع على كل مناهج البحث العلمي، ويتعرف على ميزات وعيوب كل منهج من هذه المناهج، وذلك لكي يكون قادرا على اختيار المنهج الذي يتناسب مع بحثه العلمي.

ويحتاج استخدام منهج البحث العلمي توافر مجموعة من الشروط لدى الباحث ومن أبرز هذه الشروط:

وجود مشكلة بحاجة إلى حل، ولم يتم اكتشاف هذا الحل مسبقا.

يجب أن يكون هناك دليل يثبت صحة الحقائق التي تم اكتشافها في هذه المشكلة، ومن المحتمل أن يحتوي هذا الدليل على آراء أنا تمتلك الخبرة في مجال البحث العلمي.

يجب أن يقوم الباحث بعملية ترتيب منطقية للبراهين والحجج التي يثبت من خلالها صحة كلامه، ويجب أن يكون هذا الترتيب بعيدا عن الأهواء الشخصية.

ويعد المنهج الوصفي من أهم مناهج البحث العلمي، وأكثرها استخداما، ونظرا للأهمية الكبيرة للمنهج الوصفي التحليلي الحديث عن هذا المنهج بشكل مفصل.

المنهج الوصفي التحليلي

المنهج الوصفي التحليلي

يعد المنهج الوصفي التحليل أحد أهم مناهج البحث العلمي وأكثرها شيوعا في البحث العلمي.

ويعود السبب الرئيسي وراء شيوع استخدام هذا المنهج للمرونة الكبيرة الموجودة فيه، ولشموليته الكبيرة.

ومن خلال المنهج الوصفي التحليلي يستطيع الباحث دراسة الواقع بشكل دقيق للغاية، حيث يتعرف الباحث على الأسباب التي أدت إلى حدوث الظاهرة ويساهم في اكتشاف الحلول لها.

ومن خلال المنهج الوصفي التحليلي يقوم الباحث بتحليل الظاهرة المدروسة، وبعد أن ينتهي من دراسة هذه الظاهرة يقوم بعقد المقارنات بينها وبين الظواهر الأخرى ومن ثم يحللها.

ما هي خطوات المنهج الوصفي التحليلي؟

يعد تحديد مشكلة البحث الرئيسية من أولى خطوات المنهج الوصفي، وبعد أن ينتهي من تحديد هذه المشكلة يبدأ بجمع البيانات المتعلقة فيها.

ومن ثم يقوم الباحث بصياغة مشكلة البحث العلمي، ويتم صياغة هذه المشكلة على شكل سؤال أو عدد من الأسئلة والتي من خلال الإجابة عنها يتوصل الباحث لحل لمشكلة البحث العلمي.

ومن ثم يقوم الباحث بوضع الفرضيات التي تتناسب مع البحث العلمي، ومن ثم يختار الفرضية التي تتناسب مع بحثه العلمي.

وبعد مرحلة الفرضيات تأتي مرحلة مهمة وهي مرحلة اختيار عينة الدراسة، وتلعب عينة الدراسة دورا كبيرا في مساعدة الباحث على الوصول إلى معلومات مهمة عن البحث العلمي الذي يقوم به, لذلك يجب أن يمتلك الباحث الخبرة الكافية في مجال اختيار عينة الدراسة.

بعد أن يقوم الباحث باختيار عينة الدراسة وتحديد عددها يقوم باختيار أداة الدراسة المناسبة للبحث العلمي، وتتعدد أدوات الدراسة ومن أبرزها الاستبيان، الملاحظة، المقابلة والاختبارات، ويجب أن يكون الباحث على دراية بهذه الأدوات حتى يختار الأداة المناسبة.

ومن ثم ينتقل الباحث لمرحلة جمع البيانات التي ترتبط وتتعلق بالبحث العلمي، ويجب أن يتبع الطرق الدقيقة والمنظمة خلال جمعه للبيانات.

وأخيرا يقوم بالتوصل إلى النتائج ويقوم باستخراجها ويضع التنظيمات المثالية لها، ومن ثم يستخرج التعليمات التي سيقوم بنشرها.

ما هي مميزات المنهج الوصفي التحليلي؟

تعد المعلومات التي يقدمها المنهج الوصفي التحليلي معلومات دقيقة للغاية، وتتحدث عن الظاهرة التي قام الباحث بدراستها والأحداث التي مر بها الباحث خلال البحث العلمي.

يلعب المنهج الوصفي دورا كبيرا في شرح مختلف الظواهر كما أنه يتنبأ بالمستقبل.

يفسح المنهج الوصفي التحليلي المجال أما الباحثين للدراسة في كافة المجالات.

من خلال المنهج الوصفي يقوم الباحث باستخراج العلاقات بين الظواهر، ومن ثم يقوم بتوضيحها.

ما هي عيوب المنهج الوصفي ؟

صعوبة تعميم النتائج المستخرجة وذلك لأن المشكلة تكون مرتبطة بزمان ومكان معينين.

يعد التنبؤ في المستقبل محدودا للغاية وصعبا وذلك لأن البحوث التي تتم دراستها تتعرض لمجموعة من العوامل التي تؤدي إلى تغيرها.

بسبب استخدام الباحث للملاحظة فإن اختبار ووضع الفروض يعد أمرا في غاية الصعوبة.

صعوبة تحديد المصطلحات وذلك بسبب اختلاف المصطلح بين باحث وآخر.

قد توجد بعض الأسباب التي تمنع الباحث من قياس بعض الخصائص لسبب ما.

قد يحصل الباحث على معلومات خاطئة في مرحلة جمع البيانات لذلك يجب عليه أن يتأكد من كافة المعلومات التي يحصل عليها.

ما هي فوائد توظيف المنهج الوصفي التحليلي في الدراسات؟

المرونة الكبيرة: تعد المرونة الكبيرة من أهم فوائد توظيف المنهج الوصفي، حيث بإمكان الباحث أن يستخدم أكثر من أداة معا عندا لجوئه للمنهج الوصفي.

يعد المنهج الوصفي مناسبا لكافة أنواع الدراسات: كالدراسات الاجتماعية، والدراسات الميدانية ودراسة الحالة، وغيرها من الدراسات المختلفة.

يمكن الباحث من جمع البيانات الكمية والنوعية: يمكن المنهج الوصفي التحليلي الباحث من جمع البيانات النوعية والكمية في ذات الدراسة.

المساهمة في وصف الظاهرة بشكل دقيق: يلعب المنهج الوصفي التحليلي دورا كبيرا في مساعدة الباحث على وصف الظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها بشكل دقيق للغاية، الأمر الذي يساهم في إيضاح هذه الظاهرة بالنسبة لقارئ البحث.

ونستنتج مما سبق أن للمنهج الوصفي أهمية كبيرة في البحث العلمي، وذلك نظرا للمرونة الكبيرة الذي يتمتع بها هذا المنهج، ونظرا لقدرة الباحث على استخدام هذا المنهج في الدراسات المختلفة التي يقوم بدراستها والبحث فيها.

إن رغبتم في إعداد منهج وصفي مميز لدراستكم يمكنكم التواصل والإستفاده من الخبرات المقدمة عبر خدمة إعداد منهجية رسائل الماجستير والدكتوراة ..

 

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى