دراسات سياسيةكتب

النظرية السياسية الحديثة

صدر مؤخرا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة طبعة جديدة من كتاب “النظرية السياسية الحديثة” للكاتب “ا .م جود”، وقام بترجمته عبد الرحمن صدقى أبو طالب وراجعه على أدهم.

ويرى الكاتب أن أهمية النظريات الحديثة تكمن فى كونها تعمد إلى إيجاد علاقة أو رابط بين سبب ومسبب، ورغم أن النظرية السياسية تعد بمثابة عمل بنائى لكونها تبدأ بالمشاهدة الحسية للظواهر السياسية، ثم تكشف عن القوانين التى تحكم هذه الظواهر فإنها لا تهدف، أو لا تستطيع فى معظم الأحيان إحلال شىء ما محمل ما يقابله فى الواقع السياسى.

يقدم هذا الكتاب أهم نواحى الفكر السياسى الحديث، وتكمن أهمية الكتاب فى شرح النظريات المختلفة، ويناقشها بطريقة تجعل فهمها لا يستلزم معرفة سابقة للموضوع.

يتكون الكتاب من 6 فصول: “النظرية المثالية للدولة، الفردية الحديثة، الاشتراكية”، مع إشارة خاصة إلى الجماعية، النقابية واشتراكية الطوائف المهنية، الشيوعية والفوضوية، ومشكلات النظرية الاشتراكية.

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى