القاموس الاقتصاديدراسات اقتصادية

مجموعة البنك الدولي – World Bank Group

يُعتَبر البنك الدولي من بين المؤسسات التنموية الرائدة في العالم التي تتمثل مهمتها في مكافحة الفقر وتحسين مستويات المعيشة للناس في العالم النامي من خلال تعزيز التنمية المستدامة من خلال القروض، والضمانات، ومنتجات إدارة المخاطر، والخدمات التحليلية والاستشارية. حيث يُعتبر البنك الدولي واحد من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة. وتتحمل الدول الأعضاء مسؤولية مشتركة عن كيفية تمويل المؤسسة وكيفية إنفاقها. ويركز البنك الدولي جهوده على تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الرامية إلى الحد من الفقر بشكل مستدام.

جاءت فكرة البنك الدولي استجابة لمؤتمر بريتون وودز – Bretton Woods  في يوليو/تموز 1944، بحضور 44 دولة، وأُنشئ البنك في ديسمبر/كانون الأول 1945 وبدأ أعماله في يونيو/حزيران 1946، لتشجيع استثمار رؤوس الأموال لإعمار وتنمية الدول الأعضاء ومساعدتها في إنشاء المشاريع الضخمة، عن طريق تقديم القروض المباشرة أو بتقديم الضمانات التي تحتاجها للاقتراض من دولة أُخرى أو من السوق الدولية، فضلاً عن وإصلاحات لسياسات الطلب من المتلقين.

ويتكون مجموعة البنك الدولي من خمس مؤسسات وهي:

1 –  البنك الدولي للإنشاء والتعمير IBRD

تأسس البنك الدولي للإنشاء والتعمير في عام 1945 ولديه 188 عضواً في الوقت الحاضر. يهدف البنك الدولي للإنشاء والتعمير إلى الحد من الفقر في البلدان المتوسطة الدخل والبلدان الفقيرة ذات الجدارة الائتمانية من خلال تعزيز التنمية المستدامة ، من خلال القروض والضمانات والخدمات غير الإقراضية التي تشمل الخدمات التحليلية والاستشارية. إن البنك الدولي للإنشاء والتعمير مملوك من قبل الدول الأعضاء التي ترتبط قوة التصويت الخاصة بها باشتراكها في رأس المال على أساس القوة الاقتصادية النسبية للبلد.

2 – مؤسسة التنمية الدولية IDA

تأسست المؤسسة الدولية للتنمية في عام 1960 وتضم حاليا 172 عضواً. وتعتبر المؤسسة الدولية للتنمية الذراع الميسرة للبنك الدولي وتلعب دوراً رئيسياً في دعم مهمة الحد من الفقر التي ينتهجها البنك. وتركز المساعدة المقدمة من المؤسسة الدولية للتنمية على أفقر 79 بلداً في العالم ، حيث تقدم قروضاً بدون فوائد (تعرف باسم “الائتمانات”) وخدمات أخرى غير إقراضية.

3 – مؤسسة التمويل الدولي IFC

تأسست عام 1956، وتضم مؤسسة التمويل الدولية 184 دولة عضواً ، وهي مجموعة تحدد بشكل جماعي السياسات. ويعمل في أكثر من 100 دولة نامية في الشركات الناشئة والمؤسسات المالية في الأسواق الناشئة لخلق فرص العمل ، وتوليد الإيرادات الضريبية ، وتحسين إدارة الشركات والأداء البيئي ، والمساهمة في مجتمعاتهم المحلية.

4 – هيئة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف MIGA 

أنشأ مؤتمر دولي MIGA في 12 أبريل 1988، كأحدث عضو في مجموعة البنك الدولي. وافتتحت الوكالة للعمل ككيان مستقل قانونياً ومستقل مالياً ولها 179 بلداً في العضوية. تم إنشاء الوكالة الدولية لضمان الاستثمار لتكمل المصادر العامة والخاصة لتأمين الاستثمار ضد المخاطر غير التجارية في البلدان النامية. واعتُبر الطابع المتعدد الأطراف للوكالة والرعاية المشتركة من البلدان المتقدمة والنامية بمثابة تعزيز كبير في الثقة بين المستثمرين عبر الحدود. وتتمثل المهمة في تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) في البلدان النامية للمساعدة في دعم النمو الاقتصادي، والحد من الفقر، وتحسين حياة الناس.

5 – المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار ICSID

يُتبر المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار- ICSID مؤسسة دولية مستقلة مُنشأة بموجب اتفاقية تسوية منازعات الاستثمار بين الدول ومواطني الدول الأخرى (TheICSID أو اتفاقية واشنطن) مع أكثر من مائة وأربعين دولة عضو. تحدد الاتفاقية ولاية ICSID وتنظيمها ووظائفها الأساسية. الغرض الأساسي من ICSID هو توفير تسهيلات للتوفيق والتحكيم في منازعات الاستثمار الدولية.

تختص كل هذه المؤسسات بجوانب مختلفة من التنمية، لكنها تستخدم إفاداتها النسبية للعمل بطريقة متعاونة ضمن مجموعة البنك الدولي للوصول إلى الهدف الأساسي، ألا وهو تقليل نسبة الفقر.

ويترأس اجتماعات مجلس المديرين التنفيذيين رئيس مجموعة البنك الدولي، ويُعتبر رئيس مجموعة البنك الدولي الشخص المسؤول عن إدارة البنك بصفة عامة، ويتم اختيار رئيس البنك لفترة خمس سنوات قابلة للتجديد من قبل المجلس.

يلتقي المديرون التنفيذيون على الأقل مرتين كل أسبوع لتدبير شؤون البنك، ومن ذلك الموافقة على القروض والضمانات، وإقرار السياسات الجديدة، وحسم الميزانية الإدارية، والموافقة على استراتيجيات المساعدة القُطرية، وقرارات الإقراض والقرارات المالية.

المصادر والمراجع:

The world Bank, an article published at Indian Department of Economic Affairs

Michael A. Clemens, Michael Kremer, The New Role for the World Bank, published on JOURNAL OF ECONOMIC PERSPECTIVES VOL. 30, NO. 1, WINTER 2016

موسوعة المصطلحات الاقتصادية والإحصائية، عبد العزيز فهمي هيكل، دار النهضة العربية، بيروت، 1986.

الموقع الإلكتروني للبنك الدولي. 

موسوعة الجزيرة دوت نت، البنك الدولي.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى