المكتبة التاريخية

أروبا والعالم الإسلامي: تاريخ بلا أساطير

هذا تاريخ علاقة صاخبة من المستحيل فهم زماننا من دونها . فمنذ 633 عندما تنازعت جيوش المدينة المنورة والقسطنطينية السيطرة على بلاد الشام ، وحتى الآن – مرورا بتفكك بيزنطة ، وبالحملات الصليبية وبالأندلس المسلمه والاسترداد المسيحى والتبادلات والنزاعات التى عرفها القرن الثامن عشر ومروراً كذلك بالإمبراطورية العثمانية ، والاستعمار الأوروبى ونزع الاستعمار لم تتوقف الصلات بين أوروبا والعالم الإسلامى ومع أن أهمية هذه الصلات وثراءها وتنوعها من الأمور الجلية إلى حدً بعيد لمن يعرف تاريخها فإنها ليست بهذه الدرجة من الجلاء للجميع.

وحتى نفهمها فليس المطلوب هو المقابلة بين .. حضارتين,, متصادمتين ، مثلما يفعل ذلك صمويل هتنجتون ليدور الحديث عن ؟؟ صدام ,, بين الإسلام وأوروبا ، بل المطلوب هو استكشاف العلاقات المتعددة بين الجنويين والتونسيين أو بين سكان القسطنطينية والسكندريين ، أو بين الكاتلونيين والمغاربة أيضاً ، أى باختصار بين جميع الأفراد والجماعات التى صاغت ما نسميها اليوم بأوروبا والعالم الإسلامى الضاربين بجذروهما عميقاً فى تراثً دينى وثقافى وفكرى مشترك.
فى هذا الكتاب ، يعيد ثلاثة مؤرخين بارزين إحياء هذا التاريخ المديد ويقدمون خلاصة تاريخية مرجعية لتجلية تعثد الرهانات والتراثات والأحداث المعاصرة .

تحميل الكتاب

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى