كتبنظرية العلاقات الدولية

أساسيات العلاقات الدولية – د.جوانيتا الياس


 تكتسب العلاقات الدولية أهمية متنامية نتيجة التقارب بينها وتشابك مصالحها، وهي تسير إلى المزيد من التشابك وبالتالي التعقيد الذي يتناقض في بعض جوانبه مع مبادىء رأتها الدول أنها خطوط حمراء لا يجوز تخطيها.
لقد أرست إتفاقيات وستفاليا، التي أبرمت في عام 1648، والتي أنهت حروب الثلاثين عاماً في أوروبا على أساس راسخ يعترف بالسيادة الوطنية وعدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول، وصار معياراً للسياسات الدولية تحترمه كل الدول حتى أيامنا هذه، على الرغم من أن الإستعمار جاء بعد إبرام إتفاقيات وستفاليا بوقت طويل، ربما يفكر الأوروبيون أنه لا توجد دول خارج أوروبا، وبالتالي لا تسري عليها تلك الإتفاقيات.
يقدم هذا الكتاب تأريخاً لهذه العلاقات ونظرياتها وتطورها ومشكلاتها ووضعها الراهن الذي يشهد نقلة تقوض بعض الأسس التاريخية لهذه العلاقات المتمثلة بالسيادة الوطنية وعدم التدخل الخارجي بالشؤون الداخلية، بعضها يفرضه التطور الموضوعي للعلاقات بين الدول والمصالح المشتركة والتقارب واندماج الإقتصاد العالمي، وبعضه وراءه أطماع إستعمارية خبيثة.
يسر دار الفرقد أن تقدم إلى قرائها هذا الكتاب الذي سيزيد بالتأكيد ثروتهم المعرفية ويجعلهم أكثر قدرة على تمييز سلوك الدول ومواقفها والحكم عليها وقبولها أو رفضها على أسس موضوعية سليمة.

 

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى