كتبمنهجية التحليل السياسي

أصول البحث العلمي في العلوم السياسية

الكتاب: أصول البحث العلمي في العلوم السياسية.
طه حميد حسن العنبكي

نبذة الناشر:
لاجرم أن أصول البحث العلمي التي ينبغي مراعاتها في العلوم السياسية – وسائر العلوم الاجتماعية – تستدعي من المهتمين والمتخصصين والباحثين في الظواهر والقضايا والمشكلات السياسية إتباع جملة من الخطوات والأدوات والقواعد والمناهج المنظمة والمترابطة بغية الوصول إلى النتائج والأهداف المرجوة.
ولكن المشكلة الأساسية التي باتت اليوم تعترض سبيل الكثير من الباحثين الناشئين وفي مقدمتهم طلبة الدراسات العليا في دراساتهم، الذين من المفترض أن يتم التركيز على إعدادهم كباحثين قبل كل شيء ولا سيما أن السبيل الأساس لمنحهم درجة الماجستير أو الدكتوراه هو تقديمهم لرسالة أو أطروحة هي بمثابة دراسة علمية بحثية، تلك المشكلة هي عدم إتقانهم لأصول البحث العلمي ولا أدنى شك تعود جذور تلك المشلكة إلى وجود قصور بعملية إعدادهم وتدريبهم على كتابة البحوث والدراسات السياسية.
فعلى وفق ما هو مقرر في كليات العلوم السياسية يتلقى الطالب مادة البحث العلمي في المرحلة الرابعة وعلى مدى ساعة دراسية واحدة في الأسبوع وخلال فصل دراسي واحد، ومن ثم لا تتعدى الساعات المخصصة لهذه المادة (10-15(ساعة، وعليه فهي لا تستوفي القدر اللازم لمهمة تعليم الطلبة كيفية كتابة البحوث العلمية، ولا سيما إذا كانت أوكلت مهمة تدريس تلك المادة لغير المتخصصين ويكون هذا الدرس مجرد اكمال نصاب..

تحميل الكتاب

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى