أمن تقنية المعلومات

كتاب امن تقنية المعلومات
الكاتب: لورنس م. أوليفا

يعتبر مجال أمن المعلومات من أكثر المجالات حيوية في قطاع تقنية المعلومات. ويمكن تعريف أمن المعلومات بأنه العلم الذي يبحث في نظريات واستراتيجيات توفير الحماية للمعلومات من كل ما يهددها. ومن زاوية تقنية، هي الوسائل والادوات والاجراءات اللازم توفيرها لضمان حماية المعلومات من الاخطار الداخلية والخارجية.

ومن زاوية قانونية، فإن أمن المعلومات محل دراسات وتدابير حماية سرية وسلامة المعلومات ومكافحة انشطة الاعتداء عليها او استغلال نظمها في ارتكاب الجريمة، وهو هدف تشريعات حماية المعلومات من الانشطة غير المشروعة وغير القانونية التي تستهدف المعلومات ونظمها كجرائم الإنترنت.

ويعد تخصص أمن المعلومات تخصصاً حيوياً متجدداً، حيوياً لارتباطه بأكثر من تخصص بشكل فعال ومؤثر، ومتجدد لتحديث معلوماته على فترات متسارعة تحتاج متابعتها ومتابعه غيرها من التخصصات ذات العلاقه بشكل مستمر. يضاف لذلك الارتباط الوثيق بين الأمن بشكل عام وباقي نواحي الحياة وتخصصاتها العلمية وما يتبعها من جوانب تقنية، وهذا أتاح لراغب التخصص في أمن المعلومات التفرد بهذا التخصص تعمقاً أو أن يضمه للعلم والمهارة التي يتقنها بإضافة بعد أمني إلكتروني لها. وهناك جانبان مهمان يجب التركيز عليهما:

الأول- أن التخصص علم قائم بحد ذاته له تفرعاته المختلفة التي هي أيضا علوم قائمة بحد ذاتها منها أمن الشبكات، البرمجة الآمنة، صلاحيات التحكم، الاختراق الأخلاقي، أمن قواعد البيانات، أمن نظم التشغيل، أمن المواقع الإلكترونية، الخ.
الثاني- أن التخصص يشترك مع عدة تخصصات متنوعة من خلال علوم أخرى تدمج بينها منها أمن المعلومات الصحية، الأمن الفيزيائي، البصمة الحيوية الإلكترونية، أمن التعاملات المالية، الاحتيال المالي الإلكتروني، الأدلة الجنائية الرقمية، الخ.

 

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button