قضايا فلسفية

أول موسوعة عن واقع وتحديات الأقلية المسلمة في العالم تبحث عن جهة راعية

دكتور صالح محروس محمد

من واقع المسئولية العلمية  على عاتقي باحثي التاريخ والحضارة والسياسة دشن عدد كبير منهم مشروع أول موسوعة علمية لتاريخ الأقليات المسلمة في العالم .و وضعت الخطة النهائية للمشروع ,  صحيح يوجدالعديد من الدراسات عن الأقليات المسلمة  لكن جهود فردية  ليس فيها الشمولية و, وبعد اضطهاد العديد من الأقليات المسلمة( الإيغور في الصين والروهينجا في ميانمار ) فقط لكونهم مسلمين , رأي العديد من الباحثين ضرورة تشكيل فريقي بحثي لعمل موسوعة تاريخية تعكس بشكل علمي واقع وتحديات المسلمين .

 فالموسوعة تسعى إلى  رصد أحوال المسلمين المهجرين والجاليات والأقليات المسلمة في قارات العالم( آسيا، بعدها أفريقيا، فأوربا، ثم الأمريكيتين، فأستراليا). وهؤلاء يشكلون ثلث المسلمين في العالم حيث بلغ عددهم حسب أحدث الإحصائيات (500) مليون مسلم. هنا وجب الاهتمام بموضوع الأقليات المسلمة أينما كانوا، على اختلاف أوطانهم ولغاتهم وألوانهم وتنائي ديارهم، فبعض هذه الأقليات مهددة في مصيرها، لأنها تنتمي إلى أمة مسلمة، ذات خصائص مميزة في عقيدتها وفكرها وسلوكها ونظرتها إلى الحياة. وهذه الخصائص، تتهددها أخطار شتى، وضغوط رهيبة، مخطط لها بدهاء،ممتزج بأحقاد وضغائن وكراهية عمياء، مسلح بالحديد والنار، وأساليب البطش والإرهاب وأساليب الفناء.

تهدف لكتابة أول موسوعة علمية تتناول أوضاع الأقليات المسلمة  ويتم ترجمتها لجميع اللغات الأجنبية لتعريف العالم بهم  لتكون مرجع علمي للدارسين وللسياسيين والحقوقيين المهتمين بالأقليات المسلمة .

تساهم الموسوعة في تحقيق قدر من التعاون بين المسلمين في المجالات المختلفة العلمية والاقتصادية والاجتماعية من منطلق الآية القرآنية إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ  وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (سورة الحجرات الآية : 10)

تسليط الضوء على الأقليات المسلمة التى تتعرض للظلم وعدم استطاعتها ممارسة شعائرها الدينية وتعرضها للقتل والتهميش بسبب الدين , مما يساعد على إيجاد تضامن مع قضيتهم لرفع الظلم عنهم

تهدف الموسوعة إلى إيجاد تعايش سلمي للأقليات المسلمة في العالم مما يساعد على إسهامهم في الحضارة الإنسانية 

يهدف المشروع لتجميع فريق بحثي من الأكاديميين لدراسة القضايا التى تهم الأمة الإسلامية خاصة بعد تراجع حكومات كثير من الدول ذات الأغلبية المسلمة عن الاهتمام بها.

ثم تخرج الموسوعة بعدة توصيات تترجم لعدة لغات وتصل إلى المنظمات الدولية العالمية وتستعين بها المراكز البحثية التي تتهتم بالأقليات

في الوقت الذي  عقد الباحثون ورش عمل ووصلوا إلى خطة متكاملة للمشروع ينتظرون جهة أو مؤسسة ترعى المشروع وتقدم الدعم المطلوب للباحثين . وتواصل مع الباحثين عدة جهات تريد تبني المشروع , على أمل الشروع  في هذا المشروع البحثي المهم.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى