دراسات سياسيةدراسات شرق أوسطيةدراسات مغاربية

ابن سعيد لعصر سعيد لتونس الخضراء

د/ صالح محروس محمد

تحت شعار”الشعب يريد ” بدء الاستاذ الجامعي حملته الانتخابية , في كلمته  عقب فوزه بإكتساح “75%” , سنحقق أهداف ثورتنا التي ألهمت العالم , وشكر كل من شارك في العملية الانتخابية من انتخبه ومن لم ينتخبة  وقال ” فأنتم أحرار ونحن ندعم الحرية انتهى عصر الوصاية في تونس “, وأكد على دعم القضية الفلسطينية , والحريات لشعب تونس العظيم .  من هو قيس بن سعيد ؟ وما هي مؤهلاته ؟

قيس سعيّد (22 فبراير 1958) هو الرئيس السابع للجمهورية التونسية (المنتخب) وسياسي وأستاذ جامعي تونسي، مختص في القانون الدستوري. اشتهر بإتقانه للغة العربية ومداخلاته الأكاديمية المميزة للفصل في الإشكاليات القانونية المتعلقة بكتابة الدستور التونسي بعد الثورة. ترشح قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية التونسية 2019. وانتقل على إثرها ليخوض الدور الثاني للانتخابات إلى جانب نبيل القروي فيما عرف في تونس “بالزلزال الانتخابي”. الجدير بالذكر أن وصول قيس إلى الدور الثاني يعتبر بمثابة الانجاز الاستثنائي بدخوله غمار الانتخابات بتمويل ذاتي بسيط بما أنه رفض المنحة المقدمة من الدولة للقيام بالحملة الانتخابية بحجة أنه مال الشعب، فيما استند في حملته إلى مجموعة من المتطوعين الشباب من حوله. وفاز قيس سعيد بالأغلبية الساحقة في الدور الثاني من الإنتخابات الرئاسية التي دارت بتاريخ 13 أكتوبر 2019 م .

     هو من أسرة مثقفة محبة العلم والتعليم . فهو قيس ابن منصف سعيد من بني الخير (الرأس الطيب) وأمه تدعى زكية، عائلة مثقفة. كان عمه هشام سعيد أول جراح للأطفال في تونس ، والمعروف في جميع أنحاء العالم بفصل التوائم السيامية في السبعينيات. وهو أستاذ بجامعة تونس. وشغل منصب الأمين العام للجمعية التونسية للقانون الدستوري بين عامي 1990 و 1995 ، وكان نائب رئيس المنظمة منذ عام 1995. شغل السيد قيس سعيد منصب رئيس قسم القانون في جامعة سوسة ، وكان خبيرا قانونيا في جامعة الدول العربية والمعهد العربي لحقوق الإنسان. كان سعيد أيضًا عضوًا في لجنة الخبراء التي دعيت لتقديم تعليقاتها على مشروع الدستور التونسي في عام 2014.

أما عن مؤهلاته العلمية شهادة الدراسات المعمقة في القانون الدولي العام من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس 1985. دبلوم الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري تونس 1986. دبلوم المعهد الدولي للقانون الإنساني بسان ريمو إيطاليا 2001.   أما المسيرة المهنية  فعمل مدرس بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بسوسة 1986-1999 مدرس بكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس منذ 1999 مدير قسم القانون العام بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بسوسة 1994-1999 عضو فريق خبراء الأمانة العامة لجامعة الدول العربية المكلف بإعداد مشروع لتعديل ميثاق جامعة الدول العربية 1989-1990 .

    قام قيس بالترشح للانتخابات الرئاسية في 15 سبتمبر 2019، وفقًا لنتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، والتي ترشح لها سعيد كمرشح مستقل حقق بشكل غير متوقع أفضل نتيجة وليأتي في المركز الأول (18.8 ٪)، يليه مباشرة نبيل القروي بنسبة (15.7 ٪) ممثلا حزب قلب تونس المنشأ حديثا قبيل الانتخابات بفترة قصيرة، لينتقلا معا إلى الجولة الثانية. بحلول هذا الوقت، كان سعيد قد اكتسب شهرة كسياسي غير عادي: فلقد رفض الأموال المخصصة لتمويل حملته من قبل الدولة، على الرغم من أنه كان لديه الحق القانوني لنيلها، وجمع وديعة ضمان قدرها 10000 دينار (حوالي 3000 يورو) للتسجيل في القائمة النهائية للمرشحين وذلك باللجوء للإستدانة من بين أفراد عائلته. يعد قيس سعيد من العائلة السياسية الثورية في تونس بما أن شعار حملته كان “الشعب يريد” واستطاع بهذه الحملة البسيطة أن يكسب صوت ما يقرب 700,000 ناخب تونسي وقد فسر بعض الشراح نجاحه بأنها خيبة أمل المجتمع في الطبقة السياسية التقليدية للبلد وتفضيلها لوجوه جديدة قد تحقق ما لم يستطع من سبقهم أن يحققها. و كما كان متوقعاً فقد فاز قيس سعيد في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التي دارت يوم 13 أكتوبر 2019 بعد تحقيقه أغلبية أصوات الناخبين التونسيين و خاصة من فئة الشباب الذي حضر بقوة بمكاتب الإقتراع.

نعم الشعب  التونسي يريد   وهو صاحب إرادة قوية , ومع اختياره رجل القانون  قيس بن سعيد  لاشك سيكون عصر جديد من الحريات لشعب تونس الشقيق,  لتحقيق إرادة الشعب في العيش والحرية والعدالة .

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى