...
المكتبة الأمنيةالمكتبة العسكريةدراسات عسكريةكتب

كتاب ادارة المؤسسة العسكرية النظرية والتطبيق

كتاب ادارة المؤسسة العسكرية النظرية والتطبيق
تاليف : جوزيف سويترز & بول سي
الكتاب من تصوير احمد ياسين

يتعلق هذا الكتاب بإدارة المؤسسات العسكرية نظريّاً وتطبيقيّاً، إذ يعرّف تلك المؤسسات، ويرسم خريطة التعقيدات الاستراتيجية الجديدة لقيادة المنظمات العسكرية في مجتمع الخطر. كما يهتم بقضية الشـرعية والمراقبة، في سياق تغيّر أنماط الرقابة الخارجية. ويتطرق الكتاب إلى تدويل القوات المسلحة، كما يقدّم عرضاً للبحث والتطوير والابتكار في المؤسسة العسكرية.
وفي سياق الاهتمام بالتنسيق الداخلي والاستعداد للعمليات، يفصّل الكتاب القول فيعمليات الحملات العسكرية والتصميم المعياري للمؤسسة، وينظر في توريد الخدمات العملياتية والإسنادية في المؤسسات العسكرية ضمن إعادة ترسيم الحدود. كما يُعنى باستخلاص عدد من الدروس المستفادة من حرب أفغانستان في مسألة تخطيط اللوجستيات والرقابة عليها.
ويتطرق الكتاب إلى المؤسسات العسكرية في العمليات الفعلية مركّزاً على مواجهة القيادة للفوضـى والمخاطر، ويهتم بكيفية صناعة الحس السليم خلال العمليات العسكرية والأحداث العرضية، كما يسلط الضوء على إدارة المهنية الأخلاقية في العمليات العسكرية. ويتعرض الكتاب للقانون العسكري والعمليات العسكرية. ويتساءل الكتاب عن علاقة الثقة والرقابة في المؤسسة العسكرية: هل هما قوتان مزدوجتان أم متصارعتان؟ ويتطرق الكتاب إلى المؤسسات العسكرية والاستجابة للأزمة الوطنية، معرّجاً على القيادة والسيطرة في عمليات الاستجابة للأزمة. كما يحتوي على قياس الأداء في العمليات الراهنة؛ وذلك عبر مقاربة تقويم العمليات بناءً على التأثيرات. ويتصدّى الكتاب لموضوع تعلُّم المؤسسات العسكرية والتغير التنظيمي. ويهتمّ بإدارة رفاهية أفراد المؤسسة العسكرية وأُسـرهم. كما يستعرض قدرات المؤسسات العسكرية على خلق قيمة غير متجانسة

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى