الأبعاد الاستراتيجية والقانونية للحرب السبیرانیة (War Cyber)

د. یحي مفرح الزھراني

یحاول الباحث في ھذا البحث تسلیط الضوء على مفھوم الحرب السیبرانیة، والمصلحات والمفاھیم الخاصة بھا، في دراسة للأبعاد الاستراتیجیة والقانونیة وكذلك التفرقة بین مجالاتھا من ناحیة الحرب السیبرانیة وكذلك الأمن السیبراني (الالكتروني)، علاوة على تطور تلك الظاھرة في محاولة للوصول للقواعد القانونیة التي یمكن أن تنطبق علیھا، سواء في حال السلم أو الحرب. حیث تتعرض الكثیر من الدول لما یسمى بالاختراقات الإلكترونیة وكذلك قد تتطور إلى ما یسمى الحرب السیبرانیة بالمفھوم الشامل للظاھرة، والذي قد یشمل مصادر تھدید خارجیة، وبالتالي یطرح التساؤل الاستراتیجي والقانوني، ما ھو دور و مسؤولیة الدول في ضوء
القانوني الدولي في التعامل مع ھذه الظاھرة، وما ھي الاستراتیجیات (استباقیة – دفاعیة – احترازیة) یمكن تطبیقھا للحمایة من الأخطار والتھدیدات الالكترونیة، مع التباین الذي یتشكل ما بین الحرب السیبرانیة والحرب التقلیدیة.

الإشكالیة:
كیف عالج القانون الدولي و القانون الدولي الإنساني مسألة الحرب السبیرانیة و في أي سیاق مع اختلاف نمط و موقع
الھجوم؟.

محاور الدراسة:
مقدمة
1 -قوانین الأنثرنث و التداخل القانوني لتنظیماتھ.
2 -تطور الحرب الإلكترونیة.
3 -الدفاع الشرعي ضد الھجمات السیبرانیة.
4 -مصدر الھجمات السیبرانیة خارج إقلیم الدولة.
5 -الدفاع الإستیباقي مابین الحروب التقلیدیة و الحروب السیبیرانیة.

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button