دراسات سياسية

الأبعاد السياسية لمفهوم الحاكمية

إنّ السيادة هي أحد المفاهيم الأساسية في علم السياسة ، وقد أثار هذا المصطلح الكثير من الجدل والمناقشة وهو يستعمل بصور متعددة ، فهي تعني أنه في كل دولة مستقلة توجد سلطة نهائية لها مظهرها الداخلي ، متمثل بسلطانها في إدارتها لمرافقها داخل البلاد ، وخضوع كل من يقيم على أرضها لأنظمتها وأحكامها ، وكذلك قيامها بالمحافظة على الأمن وحمايتها للأرواح والأموال ، ومظهرها الخارجي المتمثل بعلاقتها وروابطها الخارجية مع غيرها من الدول .
ومفهوم الحاكمية من المفاهيم المتداولة التي طرحها بعض المفكرين الإسلاميين ، وقد أثارت فكرة الحاكمية جدلاً معرفيًّا، وخلافاً فكريًّا بين أصحاب الفكر والدعوة ، كما شكّل هذا المفهوم ، في فترات زمنية معينة ، محوراً للممارسات الدعوية والحركية ، ومرتكزاً لبناء النظريات السياسية الإسلامية في أنظمة الحكم ، وتلقفته بعض الحركات الإسلامية واتخذت منه محوراً ، وهدفاً لتحركاتها السياسية ، والعقائدية في عالمنا المعاصر .
سنتناول الموضوع في ثلاث مباحث ، الأول حول نظرية الحكم الإسلامية ، أمّا المبحث الثاني فسيكرس لنظرية ومفهوم الحاكمية لغةً واصطلاحاً ، والمبحث الثالث فسيدور فسيكون حول الفلسفة السياسية لنظرية الحاكمية مع عرض بعض الأفكار في نقد الأطروحة ، وأخيراً الخاتمة.

 

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى