دراسات سياسيةدراسات شرق أوسطية

الأحزاب السياسية الأردنية ودورها في عملية التنمية السياسية 1989-2008

جاءت هذه الدراسة بهدف الكشف عن دور الأحزاب السياسية الأردنية في عملية التنمية السياسية في الأردن للفترة الواقعة بين ( 1989 – 2008 )، ولتسليط الضوء على أهم المعوقات التي تحد من دورها وفاعليتها ، والبحث عن وسائل تسهم في الحد من هذه المعوقات .

وانطلقت الدراسة من الافتراض القائل ” تلعب الأحزاب السياسية الأردنية دورا ضعيفا في التنمية السياسية في الأردن لا يرتقي إلى مستوى مقدرتها على تطوير التنمية السياسية .

وحاولت الدراسة الإجابة على مجموعة من الأسئلة ، تمثلت في كيفية تطور الأحزاب السياسية وما هي الجذور الفكرية لها ؟ وما الدور الذي تلعبه الأحزاب السياسية الأردنية في التنمية السياسية ؟ وما هي أهم المعوقات التي تقف حجر عثرة في طريق العمل الحزبي في الأردن ؟ ولغايات هذه الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي ومنهج تحليل النظم والمنهج الوظيفي مع الاعتماد على المنهج التاريخي لنقل الوقائع والأحداث التاريخية التي ساهمت في نشأة الأحزاب السياسية .

تحميل الرسالة

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى