دراسات جيوسياسية

الأهمية الجيوبوليتيكية لمضيق ملقا

الأهمية الجيوبوليتيكية لمضيق ملقا

الكلمات المفتاحية : جيوبوليتيك ، مضيق ، ملقا أ.د. عبد الأمير عباس عبد

م . د. وسام علي كيطان جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية المديرية العامة لتربية ديالى

Dr.abdulameer@yahoo.com

Wisam.ali83@yahoo.com

الملخص

ان مضيق ملقا يحتل نقطة مهمة من النقاط المحورية و الحساسة في نقل مصادر الطاقة ( النفط و الغاز ) من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك وفي حالة تعرض هذا الممر البحري إلى أي نوع من الاختناقات أو إغلاق فان الأسواق النفطية ستصاب بأزمة إمدادات تؤثر على أسعار البترول ومستوى المخزون الجيوبوليتيكي في الدول الصناعية الكبرى والتي تعتمد بشكل كبير على الوقود في توفير مصادر الطاقة. مما يخلق تنافسأمتزايدة بين القوة البحرية الإقليمية والدولية كالولايات المتحدة والصين والهند واليابان واستراليا للسيطرة على طرق الملاحة المؤدية إلى مضيق ملقا، وخاصة أن الصين تعتمد على إستراتيجية ما تسمى (عقد اللؤلؤ) لتطوير قدراتها العسكرية البحرية لغرض فرض سيطرتها على منطقة مضيق ملقا، لذلك ان الولايات المتحدة تقوم بتوجيه ونقل تركيزها وثقلها الجيوبوليتيكي من منطقة الشرق الأوسط إلى منطقة أسيا والهادي (مضيق ملقا) وذل لموازنة الصعود الصيني في تلك المنطقة ، أما الهند فتعمل على تكثيف وجودها العسكري عندمدخل مضيق ملقا و التقرب من دول جنوب شرق أسيا .

وان المستقبل الجيوبوليتيكي المضيق ملقا في ظل هذا التنافس المتزايد بين الدول الإقليمية والدولية من أجل ضمان الحصول على إمدادات مصادر الطاقة وفرض السيطرة والهيمنة على مضيق ملقا، يمكن أن يؤدي إلى الصراع بين أن الدول وخاصة بين الولايات المتحدة والصين ، كون أن الصين تعد مضيق ملاشريان الحياة الذي يزودها بمصادر الطاقة .

 

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى