اصدارات الكتبدراسات أمريكا الشمالية و اللاتينية

التجربة البرازيلية قراءة في تجربة لولا دي سيليفا

نبذة عن الكتاب

“تعد البرازيل من أهم القوى الصاعدة في قارة أمريكا الجنوبية، حيث استطاعت تخطي فترات عدم الاستقرار السياسي التي شهدتها منذ نهاية فترة الحكم العسكري في عام 1985، وابتداء من التسعينات خاصة مع تولي فرناندو كاردوسو رئاسة البرازيل عام 1994، وقد بدأت البرازيل سياسة داخلية وخارجية سعت من خلالها إلى تدعيم إصلاحاتها السياسية والاقتصادية القائمة على الإنفتاح وسيادة آليات السوق الحر، وتعزيز مكانتها في القارة اللاتينية وعلى المسرح الدولي.
وبعد إعلان فوزه رسميا برئاسة البرازيل أكد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دي سيلفا في أول كلمة له بالالتزام بكافة تعهدات بلاده الدولية المتعلقة بتسديد الديون والعمل مع حكومته لمكافحة التضخم لإنقاذ الاقتصاد البرازيلي من أزماته الحالية. داعياً أبناء شعبه بالعمل سوياً لإعادة بناء دولتهم، معلنا أن البرازيل قادرة على لعب دور متميز في القارة الأمريكية لتحقيق السلام وبالتالي تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي.
ومرت السنوات مسرعة ليقف لولا دي سيلفا ليتبادل الدموع مع شعبه فى الخطبة التى ودعه فيها بعد انتهاء ولايته الثانية، والتي أحدث خلالها طفرة حقيقية في كافة المجالات منذ العام 2002 ثم أعيد انتخابه سنة 2006 بعد أن فاز بـ60% من الأصوات.
وبين الأعوام العديدة لابد أن نتوقف أمام سنوات دي سيلفا لنرى كيف نجح هذا الرجل البسيط في القيام بعمل يشبه المعجزة داخل هذا البلد الساحر.. فماذا فعل دي سيلفا؟ وكيف نجح؟ وهل تجربة دي سيلفا قابلة للتطبيق في بلاد اخرى مثل دول الربيع العربي مع مراعاة خصوصية العالم العربي والإسلامي؟

 

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى