دراسات سياسيةدراسات مغاربيةكتب

الترتسكية و الترتسكيون في تونس

التروتسكية Trotskyism هي تيار في النظرية الشيوعية وضع على يد ليون تروتسكي، وكان الاختلاف الرئيسي بين تروتسكي وجوزيف ستالين حول ثلاث نقاط رئيسية هي أن التروتسكية تري أن الثورة الاشتراكية يجب أن تكون أممية لابد أن تنتقل للعالم كافة وليس في بلد واحد وقد طرحت هذه الفكرة كشكل مثالي مناقض لأفكار أخرى منها عدم مراعاة التطور التاريخي لدول دون أخرى، وأن الطبقة الوحيدة القادرة علي قيادة الثورة الاشتراكية هي العمال بتحالف مع الفلاحين وليس كما طرح ستالين من خلال نظرية الجبهة الشعبية. بالإضافة إلى أن تروتسكي رأى أن قيام الثورة الاشتراكية لا يتطلب أن تصل الرأسمالية لأعلى مراحل تطورها أي الإمبريالية بل طور مفهوما خاصا أسماه الثورة الدائمة أي أن تكون الثورة الديمقراطية اشتراكية في نفس الان وتعتبر التروتسكية حركة مشبوهة من حيث تحالفاتها واعترافها بكيان إسرائيل بل وبحقها في الوجود.

شارك في تطوير التروتسكية كل من كريس هارمن وجون مولينو وإسحق دويتشر وتيد غرانت. تنتظم الحركة التروتسكية في اطار الأممية الرابعة. وتنتشر الحركة التروتسكية التي عانت من القمع والتضييق ابان الاتحاد السوفياتي ومن طرف الاحزاب الشيوعية المحلية الان في بلدان عربية كلبنان و المغرب و الجزائر.

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى