الجدران والحواجز مفارقات الامن والسيادة وحقوق الانسان

كتاب الجدران والحواجز مفارقات الامن والسيادة
تاليف : سعيدة احمد بلميرة 
ط ١ 2016 
#نبذة_عن_الكتاب
عرف العالم منذ انتهاء الحرب الباردة، تطورات مهمة تحكمت بشكل كبير في تحديد بنياته، لعل أبرز معالمها يتجسد في نهاية عالم تمركز الدولة، ونهاية الحدود الثابتة، وتصاعد وتيرة التوجه إلى العولمة؛وهي أمور شكلت – مع عوامل أخرى – عناصر لتغير عميق في المعطيات الجيوستراتيجية. إلا أنه، وعلى نحو يطرح بعض المفارقات، صاحبت هذا المسار ظواهر نقيضة تشير إلى انقسام وتفكك ملحوظين، من أهم تجلياتهما ظهور حواجز وجدران ترسخ الفصل والانقسام في شكلهما المادي، ضمن استراتيجية أمنية تعرف دينامية ملحوظة، وهدفها تأمين حماية الداخل ضد التهديد الذي قد يشكله الخارج على اختلاف صوره.
لقد غدت الجدران والأسيجة، وغير ذلك من الحواجز، ظاهرة آخذة في الاتساع والانتشار عبر أنحاء العالم، وهذا الكتاب يسلط الضوء على هذه القضية المهمة، ويتناولها من جوانب عدة: تاريخية، وجيوسياسية، وسياسية، وقانونية، ويستعرض آثارها في الأمن والسيادة وحقوق الإنسان، ويدرس حالات بعض الجدران، التاريخية والحالية.

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button