المكتبة العسكريةدراسات سياسيةدراسات عسكريةكتب

كتاب الجندي والدولة: نظرية وسياسة العلاقات المدنية – العسكرية – صامويل هنتجتون

في العمل الكلاسيكي ، يتحدى صامويل بي. هنتنغتون معظم الافتراضات والأفكار القديمة حول دور الجيش في المجتمع. من خلال التأكيد على قيمة التوقعات العسكرية للسياسة القومية الأمريكية ، قام هنتنغتون بمهمة مميزة تتمثل في تطوير نظرية عامة للعلاقات المدنية العسكرية وإخضاعها لتحليل تاريخي صارم.

يعرض الجزء الأول النظرية العامة “للمهنة العسكرية” و “العقل العسكري” والسيطرة المدنية. يحلل هنتنغتون صعود المهنة العسكرية في غرب أوروبا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ، ويقارن العلاقات المدنية العسكرية بين ألمانيا واليابان بين عامي 1870 و 1945.

يصف الجزء الثاني الثوابتين البيئيتين للعلاقات المدنية الأمريكية العسكرية ، وقيمنا الليبرالية ودستورنا المحافظ ، ثم يحلل تطور العلاقات المدنية الأمريكية العسكرية من 1789 إلى 1940 ، مع التركيز على ظهور المهنة العسكرية الأمريكية و تأثير عليه من التيارات الفكرية والسياسية.

يصف هنتنغتون الثورة في العلاقات المدنية الأمريكية العسكرية التي حدثت أثناء الحرب العالمية الثانية عندما خرج الجيش من قوقعته ، وتولى قيادة الحرب ، وتبنى مواقف المجتمع الليبرالي. يستمر الجزء الثالث في تحليل مشكلات العلاقات المدنية الأمريكية العسكرية في عصر الحرب العالمية الثانية والحرب الكورية: الأدوار السياسية لهيئة الأركان المشتركة ، والفرق في العلاقات المدنية والعسكرية بين إدارتي ترومان وإيزنهاور. ، ودور الكونغرس ، وتنظيم وأداء وزارة الدفاع. ويخلص هنتنغتون إلى أنه ينبغي على الأميركيين إعادة تقييم قيمهم الليبرالية على أساس فهم جديد للواقعية المحافظة لدى الرجال العسكريين المحترفين.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى